التخطي إلى المحتوى

أدعية العشر الأوائل من ذو الحجة، بدأت اليوم العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تعد من الأيام المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، حيث يحرص المسلمين على ترديد دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة حتى يحصلوا على كامل الثواب والأجر وغفران الذنوب، كما أن تلك الأيام مستحب فيها الصوم وفقا لما ورد في السنة النبوية الشريفة، حيث كان رسولنا الكريم يحث المسلمين على صيام الأيام العشر الأوائل.

أدعية العشر الأوائل من ذو الحجة

ويوميا سيتزايد البحث عن أدعية العشر الأوائل من ذو الحجة من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم أملا في أن يستجاب المولى عز وجل لهم ويغفر لهم ما تقدم من ذنوب وينظر لهم نظرة رضا، والآن مع أدعية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مكتوبة ومستجابة:

اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ وَالرَّاهِبُ، وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.

وأيضا اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ومن الدعاء المستحب أيضا اللهم إنى أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وعن فضل العشر الأوائل من ذو الحجة وفقا لما ورد بالسنة النبوية:

قال الرسول “صلى الله عليه وسلم”: “ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء”.

كما كان يحرص الرسول “صلى الله عليه وسلم” على قول دعاء آخر من أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو: عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

أفضل الأعمال المستحبة في أيام العشر من ذو الحجة

ولعل من أفضل الأعمال خلال تلك الأيام:

  1. الحج لمن استطاع إليه سبيلا.
  2. صيام الأيام العشر الأوائل وخاصة يوم عرفة.
  3. قراءة القرآن والاستغفار واقامة الصلاة في وقتهاز
  4. إخراج الصدقات للفقراء والمساكين.
  5. التكبير في المساجد والبيوت والطرقات.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة له أجر كبير وثواب عظيمين، وفضل صيام تلك الأيام:

  1. أقسم الله بتلك الأيام في كتابه العزيز، فقال تعالى: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر)، لذلك على المسلمين استغلال تلك الأيام في العبادات والأعمال الصالحة.
  2. صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، بشرط الابتعاد عن كبائر الذنوب والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.
  3. صيام العشر من ذي الحجة عوض العبد الخلل الحاصل في أدائه للفرائض والعبادات ويرفعه درجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *