التخطي إلى المحتوى

يترقب الكثير من الأفراد المسلمين في كل مكان معرفة أدعية ليلة الإسراء والمعراج كاملة وحكم الصيام في تلك الليلة، حيث اعتاد الجميع على إقامة الصلوات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر وقراءة القرآن الكريم، والإكثار من الدعاء في تلك الليلة، وفي تلك الليلة أسرى الله سبحانه وتعالى بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وصعد به إلى السموات السبع في ليلة الإسراء والمعراج.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج

ليس هناك نص مُحدد للدعاء في ليلة الإسراء والمعراج ولكن من الممكن أن يدعو الفرد بما يحب وما يشاء، ومن بين الأدعية المحببة إلى الأفراد ما يلي :

اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ.. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ،أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟،إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ”.

ودعا الرسول، صلى الله عليه وسلم، بهذا الدعاء قبل الإسراء والمعراج، بعدما ذهب إلى الطائف وكذبه أهلها، وعندما انتهى الرسول من هذا الدعاء، نزل له ملك الجبال، قائلًا:

“يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ، فقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا.”

اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام يوم الإسراء والمعراج أو أنه أمر بصيامه، ولكن إذا وافق هذا اليوم سنة أخرى عن الرسول كصيام الاثنين أو الخميس أو ثلاثة أيام من كل شهر فيجوز في هذه الحالة صيامه لأنه سنة وليس لأنه يوم الإسراء والمعراج، ويجب على من يصوم هذا اليوم ألا يصومه بعد معرفة أنه بدعة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ” رواه البخاري ومسلم “.