التخطي إلى المحتوى

أدعية يوم عاشوراء، نقدم لكم أدعية يوم عاشوراء كاملة ومستجابة تزامنا مع اقتراب هذا اليوم المبارك، حيث يحرص ملايين المسلمين على مستوى العالم على صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم اقتدءا بالرسول الكريم الذي حثنا على صوم هذا اليوم تقربا من المولى عز وجل، ويأتي هذا العام يوم عاشوراء 2019 يوم الإثنين القادم.

يبدأ المسلمون في كل مكان حول الأرض اليوم في الدعاء بأدعية عاشوراء الذي نعيش في ساعته المباركة الآن والتي سنذكرها لحضراتكم من خلال السطور القادمة، داعين الله أن يتقبل منا ومن حضراتكم خالص الدعاء وصالح الأعمال.

يزداد البحث عن دعاء يوم عاشوراء 2019 عبر محرك البحث “جوجل”، حيث يحتفل العالم الإسلامي غدا بذكرى يوم عاشوراء الذي نجا الله فيه سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون.

من خلال السطور القادمة أحضرنا لكم أدعية يوم عاشوراء مستجابة بإذن الله، وعلى راغبي صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء فأنه سيبدأ من غدا الأحد:

فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في “صحيحه.

أدعية يوم عاشوراء

والآن مع مجموعة من أفضل أدعية يوم عاشوراء مكتوبة حتى تقوموا بترديدها في يوم العاشر من شهر محرم الذي له مكانة خاصة لدى الله جل وعلا وسائر عباده المسلمين:

أدعية يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسالك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

و يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

فضل صيام عاشوراء

والآن سنستعرض معا فضل صيام عاشوراء 1441/2019، حيث كان النبي يصوم يومي تاسوعاء وعاشوراء لعدم التشبه باليهود، حيث قال عليه الصلاة والسلام:”أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم”، وعن فضل صيامهما كما ورد بالسنة النبوية:

ثبت في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم أيضًا في صحيحه عن أبي قتادة- رضي الله عنه- أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء فقال: (إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)

فضل يوم عاشوراء

  1. نجى الله تعالى موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون وجنوده.
  2. تاب الله فيه على سيدنا آدم بعد أن عصاه وتناول من الشجرة التي منعه عنها.

حكم صوم عاشوراء منفردا

صرحت دار الإفتاء أن صيام عاشوراء منفردا جائز شرعا، ولكن من المستحب صيام يوم قبل أو بعد يوم عاشوراء لمن يرغب ذلك.