التخطي إلى المحتوى

أدعية يوم عرفة مستجابة، نقدم لكم أدعية يوم عرفة ودعاء يوم عرفة المستجاب وفقا لما جاء في السنة النبوية الشريفة، وكما نعرف فأن هذا اليوم له مكانة خاصة عند المولى عز وجل وسائر عباده وهو أفضل أيام العام على الإطلاق، ووفقا للرؤية الشرعية والحسابات الفلكية فمن المقرر أن يكون موعد وقفة عرفات في البلدان العربية يوم السبت القادم الموافق 10 من أغسطس الجاري “التاسع من ذي الحجة”، وسنستعرض معا ثواب صيامه وفقا لما ورد بالأحاديث النبوية.

قدمنا لكم خلال السطور القادة جميع أدعية يوم عرفات مكتوبة ومستجابة، ومن ضمنها دعاء الرسول في يوم عرفة والذي كان يدعو به النبيون.

أدعية يوم عرفة مستجابة

ومن خلال السطور القادمة ستقدم لكم أسرة موقع النيل الإخباري أدعية يوم عرفة مستجابة حتى تتضرعون بها إلى المولى عز وجل رافعين ايديهم بالدعاء أملا في أن يستجاب في هذا اليوم المبارك الذي يباهي الله ملائكته بعباده الصالحين، كما تكون أبواب السماء مفتوحة أمام الداعين والمستغفرين، لذا سنقدم لكم دعاء يوم عرفة المستجاب وفقا لما ورد عن نبينا صلى الله عليه وسلم:

“خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير”.

أدعية يوم عرفة

والآن مع مجموعة أدعية يوم عرفة مكتوبة من كتاب الله الكريم، وكما نعرف فأن في هذا اليوم يقف جموع الحجيج على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج، حيث يقول رسولنا الكريم محمد بن عبد الله:”الحج عرفة”.

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، ويميت ويحيي، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، وفوق ما نقول وفوق ما يقول القائلون).

(اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح).

(اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك يا الله مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا).

(ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

(اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).

فضل صيام يوم عرفة

وعن فضل صيام يوم عرفة فقد قال رسولنا الكريم أنه يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، حيث قال: (صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده) بشرط ترك المعاصي وعدم العودة لها مجددا.

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية عبر “فيس بوك”سؤال يتضمن “ما حكم صيام يوم عرفة منفردًا إذا وافق يوم السبت؟”، وكانت هذه الإجابة:

يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا كان هناك سبب، كأن وافق عادةً له، كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة فوافق السبت، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان، وعليه فلا مانع شرعًا من إفراد يوم السبت بالصوم فيه إذا وافق يوم عرفة، والله سبحانه وتعالى أعلم

الأعمال المستحب القيام بها يوم عرفة

  1. كثرة التسبيح والتهليل والتكبير.
  2. كثرة الاستغفار.
  3. قراءة القرآن.
  4. الصلاة على النبي.