التخطي إلى المحتوى

أضرار الطبخ بزيت الزيتون، يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت المعروفة والتي تستخدم في تجهيز الكثير من الأطعمة والسلطات لعلاج الكثير من الأمراض والوقاية منها ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات، ويتم استخدامه في صناعة منتجات العناية بالشعر والبشرة بسبب احتوائه على الكثير من المكونات الطبيعية المفيدة، ولكنه يتسبب في حدوث بعض الإضرار عند الطبخ، لهذا سوف نعرض لكم من خلال مقال اليوم أضرار الطبخ بزيت الزيتون.

أضرار الطبخ بزيت الزيتون

  • عند تسخين زيت الزيتون على درجة حرارة كبيرة ويصل إلى مرحلة التدخين تتحول بعض المركبات الموجودة فيه إلى مركبات ضرر وخاصة المركبات التي تحتوي على الدهون والتي تسبب السرطان ولم يتم إثباتها علمية، وهذه الزيوت تحتوي على الدهون الغير مشبعة لهذا ينبغي عند استخدام زيت الزيتون في الطبخ وتسخينه يجب أن لا يصل إلى مرحلة التدخين، لأنه يفقد الكثير من المركبات والعناصر الموجودة فيه، وأكدت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مقاومة للحرارة بشكل كبير وبالتالي تقى من الإضرار التأكسدية، ولكن يجب عدم تسخين على درجات حرارة كبيرة للحفاظ على صحة الإنسان.
  • أكدت الدراسات الحديثة أن عند طبخ زيت الزيتون يتسبب في تقليل فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في خاصة عند تسخين لمدة 36 ساعة ويقلل نسبة مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في وتقلل فوائده الكبيرة، ونكهته المميزة ويغير طعم الأطعمة بشكل كبير لهذا يجب عدم تسخين كثير على درجة حرارة عالية للاستفادة منه.

زيوت مفيدة للطبخ

  • يمكنك استخدام زيت جوز الهند في طبخ الأطعمة على درجة حرارة 177 درجة ويمكن استخدامه في عمل الخبز.
  • زيت الفول السوداني يمكن استخدام لتحضير الأطعمة ولكنه يجب عدم تسخين على درجات حرارة كبيرة لتجنب الأضرار التي تحدث وتؤثر على صحة الإنسان.
  • زيت الافوكادو يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة ومفيد جداً في عملية الطبخ ولكن يجب أن لا يصل إلى درجة حرارة كبيرة حتى لا يفقد الفوائد الموجودة فيه.