التخطي إلى المحتوى

أضرار شرب القهوة على الريق، تعد القهوة من المشروبات الصباحية التي يفضلها البعض، ويعتبرها من أساسيات يومه، حيث أنها تنشط العقل، بالإضافة إلى فوائدها المتعددة لصحة جسم الإنسان مثل: تحسين أداء الفرد البدني والذهني، وتحسين الحالة المزاجية، والوقاية من أمراض الزهايمر، ولكن يجب الحذر جيداً، لأن تناول القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى أضرار صحية عديدة بالجسم، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع.

أضرار شرب القهوة على الريق

عادة ما يبدأ الأفراد صباحهم بشرب كوب من القهوة، ولا يدركون خطر ذلك، حيث يؤدي شرب القهوة على الريق لعدة أضرار، وهي:

تلف الجدار الداخلي للمعدة، و الإصابة بعسر الهضم، وحرقان المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك لزيادة نشاط المعدة في إفراز الأحماض الهاضمة، والتي تتسبب في تلف جدار المعدة في حالة عدم تناول طعام قبلها.

يقبل بعض الأفراد على تناول القهوة للشعور باليقظة، ولكن عند تناولها على معدة فارغة، فإن ذلك يقلل من مستوى الكورتيزول الذي ينتجه الجسم بصورة طبيعية، والذي يعطي شعور باليقظة.

زيادة الشعور بالقلق، وعدم القدرة على التركيز، وتغير الحالة المزاجية، بالإضافة إلى زيادة ضربات القلب، وفقدان القدرة على التفكير.

أضرار شرب القهوة

يعمل الإفراط في تناول القهوة على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، والذي يعد مؤشر سيء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن تناول القهوة يعمل على تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، وتقليل فرص الحمل، لذا يجب تجنب تناول أكثر من 300 جرام من القهوة يومياً للنساء اللاتي يعانين من ضعف الإخصاب، قد تصل بعض الحالات من الأشخاص للإصابة بالإدمان، وذلك لأن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.