التخطي إلى المحتوى

الكثير مننا قد تعرض لمرحلة حب الشباب وخاصة في فترة المراهقة، فما هي حبوب الشباب؟ تصنف على أنها مرض جلدي يؤثر على بصيلات الشعر في معظم أجزاء الجسم مثل الوجه والصدر والظهر، ويجب عليكم فور ظهور حب الشباب عدم القلق ولكن ينصح بمتابعة طبيب مختص وعدم تناول أدوية بدون استشارة الطبيب، هيا بنا نستعرض سويا أسباب حب الشباب وطريقة القضاء عليه نهائيا.

أسباب ظهور حب الشباب

يوجد الكثير من العوامل التي تساعد علي ظهور حبوب الشباب

  1. من الممكن ظهور حبوب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية في فترة المراهقة.
  2. من المحتمل ظهورها بسبب زيادة افراز الغدد الدهنيه.
  3. من الممكن ظهورها بسبب اكلات خاطئة وأكل الأطعمة التي تحتوي على دهون ومواد حافظة.
  4. من المحتمل أن تظهر بسبب حالات نفسية أو بسبب تغير المناخ.
  5. عامل وراثي من الأسرة.
  6. الضغط ضغط الملابس على الجلد من المحتمل ان يؤدي الى ظهور حب الشباب.
  7. بعض الأدوية التي يكون من ضمن مكوناتها اليود و البروميدات او الستيرويدات التي يتناولها لاعبو كمال الاجسم من ضمن المنشطات والمكملات الغذائية.
  8. من الممكن أن تسبب مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة زيوت علي ظهور حبوب الشباب حيث تعمل على سد مسام البشرة وظهور الحبوب.
  • كيفية ظهور حب الشباب

عند زيادة كمية الدهون بالبشره فإنها تعمل على توسيع بصيلات الشعر وتعمل على ظهور نتوء في الجلد وقد تصل احيانا الى ان يتمزق الجلد وذلك يعمل على دخول البكتيريا إلى طبقات الجلد مما يعمل على ظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب

نود أن ننصحكم بانه من الافضل استشارة الطبيب ولكن اذا لم يتوفر خيار الذهاب للطبيب فاليكم بعض الأشياء التي تفيدكم في القضاء على حب الشباب

  • اولا: يمكنكم استخدام بعض المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة الاريثرومايسين.
  • ثانيا: يمكنكم استخدام مواد تقوم بغلق مسام البشرة لضمان عدم دخول البكتريا داخل طبقات الجلد وزيادة الحبوب ومثل تلك الأدوية التي تحتوي على الرتينوئيدات.
  • ثالثا: يمكنكم استعمال مضادات حيوية التي تحتوى على البنسلين والسلفا.
  • رابعا: حبوب منع الحمل لها دور فعال في تقليل حبوب الشباب حيث تعمل على تقليل الاستروجين.
  • خامسا: الكورتيزون يعمل الكورتيزون على القضاء على حبوب الشباب لذلك يستخدمه معظم الأطباء في الحالات التي تعاني من الحبوب بشده عن طريق حقن الكورتيزون.

إلى هنا نكون قد أوجزنا لكم ما يمكنكم فعله من أجل التخلص من حبوب الشباب إلى حين أن يتوفر لكم الذهاب إلى الطبيب، فلا يمكن إتمام العلاج نهائيا بدون استشارة طبية، حيث قد يعتمد شكل العلاج على أسباب حب الشباب وهى عديدة كما أوضحنا لكم، مع تمنياتنا لكم بالتخلص من حبوب الشباب إن كنت تعاني منها، وبتمام الصحة والعافية دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *