التخطي إلى المحتوى

الفازلين يعتبر مرطب من المرطبات والتي كان دائما يستخدم في علاج بعض الأمراض مثل التقرحات أو يستخدم مع الجروح عند عمال المصانع والمناجم ولكن حاليا وبعد أن تم اكتشاف فوائد الفازلين الكثيرة أصبح الأن يتم استخدامه في الأغراض الجمالية مثل العناية بالبشرة كما يستخدم للعناية بالشعر وكذلك أيضا يستخدم للعناية بالجسم بشكل عام.

طريقة استخدام الفازلين للشعر

  • يستخدم الفازلين للشعر وذلك قبل تعريض الشعر للحرارة العالية مثلا قبل استخدام السيشوار أو استخدام المكوي ويتم ذلك عن طريق وضع قليل من الفازلين على اليد ثم نقوم بتمرير اليد على الشعر من الأعلى للأسفل ثم بعد ذلك نستخدم المشط ويتم تسريح الشعر وذلك لتغطية كافة الشعيرات فهو يعمل على تغليف الشعر ومنعه من التضرر والتقصف مع وجود الحرارة العالية.
  • نستطيع وضع بعض من الفازلين على الحواجب وذلك عن طريق وضع جزء من الفازلين على إصبع السبابة ثم يتم وضعه على الحاجب ثم عن طريق استخدام فرشاه الماسكارا وتكون نظيفة نقوم بتمشيط الحواجب وذلك للحفاظ على شكلها وتناسقها لأنه سوف يعمل كأنه سبراي للشعر على الحاجب ويحافظ على شكلها.
  • ونقوم بنفس هذه الطريقة ويتم العمل على الرموش.
  • يستخدم أيضا الفازلين لعلاج الشعر التالف ويتم ذلك عن طريق دهن الشعر باستخدام فرشاة الصبغ بكمية من الفازلين والنوم بهذا الدهان ثم نقوم بعد ذلك بغسل الشعر في الصباح وأيضا إذا وجد صعوبة في التخلص من الفازلين المتواجد على الشعر يمكن أن نقوم باستخدام الشامبو مع كمية من بيكربونات الصودا وخلطهم جيدا ثم يتم الغسيل بهذا الخليط والتخلص من الفازلين.
  • يجب دائما الحرص على عدم الإكثار من وضع الفازلين على الشعر وذلك حتى لا يصبح الشعر دهنيا ويكون منظره غير محبب.

فوائد الفازلين للشعر

  • يستخدم الفازلين لترتيب شعر الحواجب وخصوصا في فترة وجود غبار والعاصفة ويحافظ عليها أيضا دون حدوث أي تشابك.
  • يستخدم الفازلين أيضا لتنعيم الشعر وذلك لأن السيدات اللواتي تعاني من الشعر المجعد أو المتشابك الذي يصعب القيام بتسريحه وتمشيطه تستطيع استخدامه فيعمل الفازلين فيكون كفيلا بفك التشابك ومنح الشعر النعومة والترطيب.