التخطي إلى المحتوى

من المتعارف عليه أن زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية وأنه أيضا يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات وكذلك يحتوي على العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم ويستخدم أيضا زيت الزيتون لأغراض الطهي وأيضا صناعة منتجات التجميل والصابون والعناية وكذلك يستخدم لأغراض طبية والمكملات الدوائية ولكن الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية كثيرة وسوف نتحدث الأن عن هذه الأضرار.

اضرار الإكثار من زيت الزيتون

يتسبب الإفراط في زيت الزيتون في الحساسية

تعتبر الحساسية لزيت الزيتون نادرة ولكن قد تسبب بعض الأعراض في الفم والحلق عند الأشخاص المصابين بالحساسية وقد يتسبب بالإصابة بالإسهال الطفيف وذلك لفترة قصيرة.

يسبب الإفراط في زيت الزيتون في تواجد حب الشباب

عند الاستخدام الزائد لزيت الزيتون يمكن أن يضر هذا بالبشرة واحتمال ظهور حب الشباب وذلك لأن زيت الزيتون ثقيل ولا يمتص بسرعة في البشرة ويعمل على وجود طبقة سميكة على الجلد فتؤدي هذه الطبقة إلى انسداد المسام وذلك لأن عند وضعه على البشرة بشكل متكرر تلتصق به الأوساخ والغبار فهذا يؤدي لظهور حب الشباب والبثور أيضا.

يسبب الإفراط في زيت الزيتون في الطفح الجلدي

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية لابد لهم من تجنب زيت الزيتون وذلك لأن زيت الزيتون عندما يوضع على البشرة الدهنية يزيد من إنتاج الزيوت والدهون وهذا يتسبب في تهيج شديد وللجلد وظهور طفح جلدي واحمرار على الجلد أيضا.

يزيد من خطر الأمراض المرتبطة بالدهون

عادة ما يتم تكرير زيت الزيتون أو هدرجته جزئيا تحت حرارة وضغط عاليين وهذه العملية تحرق أحماض أوميجا 3 الدهني الصحي الموجود في الزيتون وهذا يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل الكوليسترول الجيد وزيادة مستوى الكوليسترول السيء وهذا الأمر يسبب خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.