التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من النساء والرجال عن أكثر الأكلات التي تسبب زيادة الوزن للابتعاد عن تناولها، فهي بشكل ملحوظ تمثل خطرًا كبيرًا على صحة الكثيرين، حيث يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل السمنة والبدانة وغيرها، وسوف نعرض الآن أكثر أطعمة تسبب زيادة الوزن خاصة للنساء وما هي المقادير المسموح تناولها منها والأسباب التي تمنع الإكثار من تناولها.

لا يعتبر تناول الأكلات التي تسبب زيادة الوزن بسرعه هو العامل الوحيد الذي يؤدي للسمنة والعديد من الأمراض، بل هناك عوامل أخرى تتسبب في حدوث تلك المشكلة، فمثلاً من الضروري جداً تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات أمام التلفاز لأنها تجعلك لا تدرك كمية الطعام الكبيرة التي تناولتها.

الأكلات التي تسبب زيادة الوزن

تناول السكر الأبيض بكثرة قد يتسبب في حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، وبالتالي يحدث زيادة في الوزن، أيضاً اللحم البقري رغم تميزه بطعمه اللذيذ والمميز، إلا أنه بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون قد يصيب البعض بأمراض القلب عند الإفراط في تناولها.

أكثر الأطعمة التي تزيد الوزن

تعد الدهون المشبعة والتي تتوفر في الأطعمة المصنعة والمجمدة من أكثر الأكلات التي تسبب زيادة الوزن بسرعة فائقة، وكذلك الأطعمة الجاهزة، وذلك يكون السبب الرئيسي في زيادة الوزن لأن الجسم لا يستطيع حرقة بسهولة، بالإضافة إلى العصائر المعلبة لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيمائية الضارة للجسم بشكل كبير، علاوةً على احتوائها على مواد حافظة وكذلك نسبة هائلة من السكر، والتي تختلف جداً عند العصائر المجهزة في المنزل الصحية والطبيعية في نفس الوقت.

رجيم الماء فقط

يعتقد الكثير أن كل أنواع الشوكولاتة تتسبب في زيادة الوزن أو تحتوي على المواد الحافظة الضارة بالصحة، إلا أنه اعتقد خاطئ بعض الشيء لأن تناول الشوكولاته الغامقة بكميات قليلة لا يعد ضاراً بنفس ضرر تناول الشيوكولاته البيضاء، لأن البيضاء تحتوي على نسب هائلة من السكر والدهون، وكذلك بها نسبة المواد الكيميائية التي تضر بالصحة كثيراً.

أعشاب لحرق الدهون

من أكثر الأكلات التي تسبب زيادة الوزن أيضاً الحبوب المصنعة ومنها رقائق الذرة، نظراً لاحتوائها على نسب هائلة من السعرات الحرارية، ويفضل الإكثار من الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان، والدقيق الأسمر.

رجيم التمر والحليب

أحد أسباب السمنة والوزن الزائد الأخرى بخلاف تناول الأكلات التي تسبب زيادة الوزن هو العوامل الوراثية، فقد يتفاعل هذا العامل  مع بعض العوامل الأخرى خاصةً عند تناول أطعمة غنية بالزيوت، والدهون الضارة، وكذلك السكريات مما ينجم عنه في النهاية الإصابة بالسمنة.