التخطي إلى المحتوى

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة  وتاريخ انتهاء الإقامة من ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع الإدارة العامة للجوازات، عبر بوابة ومنصة أبشر، ومنذ أشهر قليلة وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام الإقامة المميزة الذي يمنح المقيم مزايا خاصة وحرية أكبر، ويلغي النظام الجديد نظام الكفيل، وينقسم النظام إلى قسمين إقامة دائمة، وإقامة مؤقتة، برسوم محددة.

ومن ضمن الخدمات المكملة لخدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة الوافد، خدمة تجديد اقامة، والذي يتم بشكل إلأكتروني بمنتهى السهولة واليسر عبر نظام أبشر الخدمات الإلكترونية، حيث يجري سداد رسوم تجديد إقامة الوافد عبر النظام على الإنترنت ليوفر المال والجهد على المقيمين، والرسوم تبلغ 500 إلى 600 ريال سعودي.

التحقق من تاريخ انتهاء الإقامة برقم الاقامة

التحقق من صلاحية إقامة عامل أو موظف وافد يتوفر ذلك من خلال وزارة الداخلية السعودية، التي أنشئت منصة خاصة لخدمة المواطنين تسمى منصة أبشر الخدمات الإلكترونية، تعمل المنصة على خدمة حوالي 10 مليون مستفيد من المواطنين المحليين والوافدين من خارج الأراضي السعودية.

والآن نتعرف على كيفية التأكد من صلاحية إقامة الوافد عبر بوابة أبشر الإلكترونية، وفي خطوات قصيرة وبسيطة جداً، فتابعوا معنا.

  • أولاً توجه إلى منصة ابشر عبر الرابط التالي: أبشر الجوازات السعودية.
  • ثم أختر أبشر أعمال وبعد الدخول انقر على الخدمات الإلكترونية ثم اختر الاستعلام عن صلاحية إقامة.
  • وبعد ذلك عليك إدخال رقم الإقامة في المكان المخصص، ثم أدخل الرمز المرئي، وفي النهاية سوف تظهر لك بيانات الإقامة كاملة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة خطوات بالفيديو:

السعودية واستقدام العمالة من الخارج

حسب استطلاعات واسعة أجراها بنك HSBC جاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول العربية في الشرق الأوسط جذباً للعمالة الأجنبية، كما جاءت المملكة في المركز الرابع على مستوى دول العالم في استقدام العمالة للعمل في الوظائف السعودية، وبذلك فإن أعداد الوافدين في السعودية في تزايد مستمر، وتعمل على توفير كافة سبل الراحة واليسر لجميع المقيمين بها.

خدمات أخرى تقدمها بوابة أبشر الخدمات الإلكترونية

منصة أبشر لديها العديد من الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر، خدمة تجديد إقامة الوافد، وخدمة حجز موعد في الجوازات السعودية، وخدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة، وخدمة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية من المديرية العامة للجوازات السعودي، وخدمة الاستعلام عن نقل كفالة وافد، والاستعلام عن طلب الاستقدام، وخدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة.