التخطي إلى المحتوى

يسعى الكثير من الناس في كل أنحاء العالم للحصول على الجرين كارد من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لسهولة التقديم والحصول على هذه المنحة؛ وفي هذا المقال سنتعرف على الجرين كارد وما هي الدول المسموح لها بالتقديم والدول غير المسموح لها، حيث أن من المميزات التي يمكن الحصول عليها إذا نجح الشخص في التقديم على البطاقة واستوفى جميع الشروط هي الهجرة لأمريكا والإقامة هناك، ومن الممكن أن يحصل الشخص على جنسية الولايات المتحدة الأمريكية بعد العيش في أمريكا لمدة خمس سنوات، ومن الجدير بالذكر أن التقديم على المنحة سيستمر لمدة 30 يوما فقط وهذا بعد أن بدأ اليوم التسجيل في الجرين كارد، لهذا من خلال ما يلي نلقي الضوء على بعض التفاصيل المهمة عن الجرين كارد.

الدول المحظورة من الجرين كارد

تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بتفويض من الكونجرس الأمريكي بالإشراف بشكل مباشر على الجرين كارد، وكل عام يتم منح 55 ألف تأشيرة جرين كارد للأشخاص من الدول المسموح لها، وبالنسبة للدول غير المسموح لها يستند هذا على القانون الذي وضعته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والذي ينص على أنه إذا هاجر 50 ألف مواطن من دولة ما على مدى ال5 سنوات الماضية تحظر هذه الدولة من منح الجرين كارد.

ومن الدول التي يحظر على مواطنيها التقدم لمنحة الجرين كارد من الولايات المتحدة الأمريكية؛ هم: دولة المكسيك وبنجلاديش والبرازيل وجمهورية الدومنيكان والسلفادور وكوريا الجنوبية وفيتنام والهند ونيجيريا والصين وكندا والفلبين وكولومبيا والبيرو وباكستان وجبل طارق والمملكة المتحدة ويستثنى منها أيرلندا الشمالية.

الدول العربية المؤهلة للتسجيل فى الهجره العشوائيه لأمريكا  2020 – 2021 هي:

مصر والسعودية وليبيا والمغرب والجزائر والبحرين وقطر والصومال والاردن وفلسطين والعراق ولبنان وسوريا وتونس والسودان وموريتانيا و عمان واليمن والكويت وجيبوتي وجزر القمر والامارات العربيه المتحدة. 

وقد تم تحديد يوم ٣ أكتوبر من هذا العام ليكون أول  أيام التقديم للحصول على جرين كارد الأمريكي ويستمر باب التقديم مفتوح حتى شهر من تاريخه.

يجب اولاً ان يتم قبول الاوراق وطلبات التأشيرة المقدمة الخاصة بالشخص من قبل الولايات المتحدة وهذه من اهم الشروط كي يتم الحصول علي الجرين كارد.

والحصول علي الجرين كارد مرتبط بعديد من العوامل :-

بعض من الامور التي تتعلق بالحالة الصحية التابعة للشخص الذي يريد السفر، يجب ان تكون الحالة الصحية للشخص جيدة وليس به اي امراض يعاني منها اثناء السفر.

أمور ايضاً متعلقة بالأمن الجنائي ، حيث لا يجب ان يسافر الشخص المتقدم بطلب هجرة وهو علية تهمة جنائية.

وبعض من الامور التي تتعلق بالمصلحة الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية من ضمن القانون الخاص بها.

الهجرة الى أمريكا من خلال فيزا سياحية 

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الشائكة لان هذه الطريقة في الحصول على التأشيرة تحمل شيء كبير من الخطورة  

حيث يتم الحصول على الفيزا لغرض السياحة وبعدها يبحث البعض عن عمل  وهذا غير قانوني وفي حالة اكتشاف الأمر يتم ترحيل صاحب الفيزا.

عند اكتشاف ما حدث من تلاعب غير قانوني يحرم هذا الشخص من الحصول علي الجنسية الأمريكية أو الإقامة بها لأن هذا التصرف الغير شرعي غير مقبول.