التخطي إلى المحتوى

كلا من عمليات تدبيس المعدة وتكميم المعدة  يقع ضمن العمليات الجراحية للتخلص من الوزن الزائد ولكن يوجد اختلاف بين كلا من التدبيس والتكميم هيا بنا نعرف الفرق: العملية الجراحية: بعد محاولة الكثير من للأشخاص بخسارة الوزن الزائد لهم بالكثير من الطرق مثل الدايت أو ممارسة الرياضة أو تناول بعض الأدوية التي قد تعرض الصحة للخطر في سبيل التخلص من الوزن الزائد وتبوء كل هذه المحاولات بالفشل فيلجا الأشخاص إلى هذه العمليات الجراحية للتخلص من السمنة والوزن الزائد.

عمليات تدبيس المعدة وتكميم المعدة

  • تدبيس المعدة

كلا من العملتين يعمل علي خفض كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ولكن تدبيس المعدة يتم فيه ربط جزء من مقدمة المعدة لكي يمنع امتلاء المعدة بالطعام وبالتالي تناول جزء صغير من الطعام ومع الوقت يتم خسارة الوزن الزائد.

  • تكميم المعدة

أما تكميم المعدة ويتم فيها استئصال 80% من حجم المعدة جراحيا وبالتالي يحصل الإنسان علي كميات طعام قليلة جدا ويتم خسارة هذا الوزن الزائد بعد فترة.

متي يلجأ الشخص إلى عمليات تدبيس المعدة وتكميم المعدة

يلجا الإنسان إلى هذه العمليات عندما يكون اتباع دايت أو ممارسة الرياضة صعب بالنسبة للوزن الذي وصل له أو مؤشر كتلة الجسم يكون قد وصل إلى 35 أو 40 حيث عندما يصل الإنسان إلى هذه المرحلة لا تتوقف المشكلة عند الوزن الزائد فقط أو السمنة بل تؤدي إلى العديد من المشاكل مثل مرض السكر والقلب.

مخاطر عمليات تدبيس المعدة وتكميم المعدة

عند القيام بهذه العملية الجراحية يقوم الطبيب المختص بتخدير المريض وقد يصاحب هذا التخدير بعض المشاكل والمخاطر التي قد يتعرض لها المريض من زيادة جرعة المخدر والنزيف والحساسية ضد مادة التخدير وتخثر الدم وتعرض المعدة للخطر لذلك فالمخاطر لهذه العملية كثيرة جدا ويجب عليكم الحذر في اختيار الطبيب المختص.

مدة التعافي من عمليات تدبيس المعدة وتكميم المعدة

يمكث الشخص في المستشفى بضعة أيام بعد انتهاء العملية للتأكد من أن كل شيء جيد ولا يوجد أي مشاكل أو مضاعفات ويبدأ الإنسان في تناول السوائل فقط أول فترة من الأيام ويبدأ تناول الطعام بشكل تدريجي وبكميات صغيرة تحت إشراف الطبيب ويتم تناول مكملات غذائية لتعويض العناصر الغذائية والمعادن بالجسم وتكون أيضا تحت إشراف الطبيب.