التخطي إلى المحتوى

الفوائد الصحية لحمية الصيام المتقطع، تعتبر حمية الصيام المتقطع من أهم الحميات الغذائية المفيدة لصحة الجسم العامة، كما أنها تعمل على خسارة الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، وذلك عن طريق تناول الطعام لعدد معين من الساعات في اليوم، أو في الأسبوع، وتوجد طرق عدة لتطبيق هذا النظام، ولكن أشهر هذه الطرق هو تناول الطعام لمدة 8 ساعات فقط، والامتناع عن الطعام باقي اليوم أي لمدة 16 ساعة.

الفوائد الصحية لحمية الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية التي لا تتقيد بشروط معينة، حيث يمكن للفرد تناول ما يشتهيه من الطعام دون حرمان، ولكن أيضاً دون إفراط، ويعود هذا النظام على الجسم بفوائد عديدة، أهمها:

التخلص من الوزن الزائد

تعتمد هذه الحمية على تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله أثناء اليوم، وبالتالي تقل عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، مما يساعد في خسارة الوزن.

إبطاء الشيخوخة

أكدت عديد من الدراسات أن اتباع نظام الصيام المتقطع يساعد بشكل كبير من إبطاء شيخوخة الجسم، والتقليل من مظاهر التقدم في العمر.

ضبط مستوى السكر في الدم

يساعد نظام الصيام المتقطع على تحسين مستوى إنتاج الأنسولين في الجسم، مما يقي من الإصابة بمرض السكري.

كيفية تطبيق حمية الصيام المتقطع

توجد طرق متعددة لتطبيق حمية الصيام المتقطع، وذلك بإحدى الطرق الآتية:

الصيام لمدة يوم كامل في الأسبوع : عن طريق الصيام لمدة 24 ساعة متواصلة مع ضرورة تناول السوائل فقط أثناء هذه الفترة.

الصيام لمدة 16 ساعة : وذلك عن طريق تناول الطعام في 8 ساعات فقط في اليوم، والامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة، وهذه الطريقة الأفضل لخسارة الوزن.

الصيام لمدة يومين : يعمل هذا النظام على تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها في أيام الصيام.