التخطي إلى المحتوى

هل مررت من قبل بتجربة النعاس أو النوم أثناء القيادة؟ هل تعلم ان هذه اللحظات المصيرية تتراوح من ثانيه ل 4 ثواني فقط؟ هل تعلم أن هناك نسبة كبيرة من السائقين تقدر بحوالي 64% ممن يقودون السيارات قد مروا بهذه التجربه؟ وهذا وفقا للدراسة الفرنسية التي نشرت في عام 2017 لخطورة هذه اللحظات وعدم الوقوع فيها حيث انها تؤدي الي كوارث ولذلك  نقدم لكم اليوم مقالنا عن أسباب هذه الغفوة وكيف يمكنك التغلب عليها!

حيث تعلن أحد الدراسات أن حوالي 25% من الحوادث المميتة تكون بسبب الغفوات التي تكون أثناء القيادة والتي لا يتراوح وقتها من ثانية ل اربع ثواني، هل رأيت مدى خطورة الموقف ؟

جدير بالذكر أن فرنسا قامت في 2017 بعمل تقرير حول الحوادث التي تتم أثناء القيادة على الطرق وتم اثبات ان اغلب اسباب الحوادث المرورية هي النعاس و الغفوات التي تتم أثناء القيادة نتيجة للإرهاق وتكون أعمارهم ما بين 55 و74 عاما.

النوم أثناء القيادة

“هذه الحوادث غالبا ما تحدث في الليل، عندما تكون أجسامنا بحاجة للنوم أو بعد تناول الغداء عندما تكون يقظة السائق وانتباهه أقل” هذا ما صرحت به طبيبة علم النفس الدكتورة ميشيل ماسينجر المسؤولة عن مجموعة رينو للسيارات، وقد أوضحت الدكتورة ميشيل ماسينجر أن النوم أثناء القيادة قد يكون بسبب امور كثيره منها:

  1.  لم يأخذ الشخص كفايته في النوم مما يؤدي إلي أنه يتناول أدوية وعقاقير أخرى لتساعده على الاستيقاظ لوقت أطول.
  2. من الممكن أن يكون بسبب تناول الكحول.
  3. عدم أخذ راحة كل ساعتين وخصوصا للرحلات الطويلة.

تجنب النوم أثناء القيادة

ولخطورة الأمر وكل هذه الأسباب نقدم لكل نصائح واحتياطات لتجنب موضوع النوم أثناء القيادة:

  • اولا:قبل البدء في رحلتك ينبغي عليك معرفتها جيدا وعمل حساب قسط الراحة كل ساعتين للحفاظ على تركيزك طول الطريق وخاصة إذا كانت رحله طويله.
  • ثانيا:يجب عليك ان تكون نائما جيدا قبل الرحله وان اضطر الامر الى تاجيل الرحله عليك فعل ذلك للحفاظ على حياتك وحياة الآخرين.
  • ثالثا:يجب عليك مراجعة الأدوية التي تتناولها مع طبيبك المختص لمعرفة مدى تأثيرها عليك أثناء القيادة.
  • رابعا: إذا شعرت بإحدى هذه العلامات مثل الرغبة بالنوم والتثاؤب ووميض العين فيجب عليك أخذ استراحة فورا فهي علامات من جسدك ليعلن التعب الذي تشعر به.
  • خامسا:يجب عليك تجنب الأطعمة الدهنية لأنها تسبب النعاس أثناء القيادة.
  • سادسا: من الافضل وجود شخص آخر معك ويتم تناوب القيادة بينكم لتخفيف تعب الطريق والقيادة.

وفى نفس السياق، قام بعض الاطباء الالمان بعمل دراسة إحصائية ووجد ان تناول المشروبات الطاقة أو فتح النوافذ مما يظن السائق انها تعمل على تنبيه واستيقاظه لا تقوم بالعمل المطلوب و كانها ليست لها اي فائده

كيفية معالجة النوم أثناء القيادة؟

  1. يمكنك الحصول على نظارات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على ملاحظة علامات القفزة وتقوم بتنبيه القائد.
  2. يمكنك أيضا الحصول على صندوق التقاط الذي يقوم بالتنبؤ أنه سيقوم الشخص بالغفوة من خلال التعرف على الوجه و خاصية تسمي “face recognition” ويتم ارسال تنبيهات للقائد.

ومن خلال مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد استعرضنا معكم كل ما يخص الغفوة أثناء القيادة، حيث يمكنك التغلب على النوم أثناء قيادة السيارات على الطرق ويمكنكم معالجة الامر ايضا بالطرق السابق ذكرها، نتمنى لكم قيادة آمنة والحفاظ على ارواحكم وارواح السائقين الآخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *