التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة؛ هذا ما سوف نتناوله من خلال هذه المقال، حيث يبحث الكفيل والوافد على طريقة وخطوات الاستعلام عن إقامة، كما يود الوافد أن يعرف كيف يتأكد من صلاحية الإقامة، وكيف يقوم بتجديدها في حال كانت الإقامة منتهية، وهل يتم هذا الأمر إلكترونياً أم من خلال مكتب العمل السعودي.

تعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي تجذب العمالة الخارجية إليها على مستوى الشرق الأوسط، وكذلك تحتل السعودية المركز الرابع على مستوى دول العالم في جذب الوافدين إليها بغرض العمل، وفي السنوات الأخيرة وازنت المملكة بين العمالة الوافدة والموظفين السعوديين حتى لا يتم هدر المواطنين، وتزداد أعداد البطالة بين الشباب السعودي، فقامت بحفظ بعض الوظائف للعنصر المحلي.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة
الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة:

المملكة العربية السعودية ينزل بها العديد من الوافدين حيث يبلغ عدد الوافدين قرابة 31% من عدد سكان السعودية، وتقوم المملكة بتوفير الكثير والكثير من الخدمات لهؤلاء الوافدين، وذلك من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أو من خلال منصة أبشر أعمال الجوازات السعودية.

نقدم لكم الآن طريقة الاستعلام عن إقامة عبر منصة أبشر الجوازات السعودية، وهي المنصة التي تخدم قرابة 11 مليون مستفيد، ويتم من خلالها الاستفسار عن اقامة في السعودية.

  1. أولاً انتقل إلى بوابة أبشر أعمال الجوازات من خلال الرابط التالي: absher.sa.
  2. اختر خدمة أبشر أعمال، وسجل الدخول بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق.
  3. انتقل الآن إلى الشاشة الرئيسية ثم توجه نحو الاستعلامات الإلكترونية واختر الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  4. أدخل رقم الإقامة ورمز التحقق واضغط على بحث.
  5. الآن ستظهر لك البيانات الكاملة عن الإقامة التي قمت بادخال رقمها.

وهذا فيديو توضيحي لكيفية  الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة، يمكنك مشاهدته للتعرف على الخطوات بمنتهى السهولة.

تجديد الإقامة

البحث عن تجديد اقامة من خلال منصة ابشر ؛ هذا ما نتعرف عليه الآن حيث من ضمن الخدمات العديد التي تقدمها أبشر خدمة استعلام عن تاريخ انتهاء إقامة وافد، وسداد رسوم تجديد اقامة إلكترونياً، الجدير بالذكر أن مبلغ تجديد الإقامة هو 500 ريال للمرافقين المقيمين بعد بلوغهم السن القانوني 18 عاماً، و 600 ريال، للعمالة المنزلية.

يتعرض من يتأخر عن تجديد الإقامة في المملكة السعودية إلى عقوبات مالية مغلظة، فقد تصل الغرامة إلى 1000 ريال سعودي، أما في حالة عدم التجديد لفترة طويلة، فيتم فوراً ترحيل الوافد عن المملكة.