التخطي إلى المحتوى

تخسيس الوزن بدون ريجيم حلم كل فرد من الأفراد الراغين في التخلص من الوزن الزائد، حيث أن زيادة الوزن تعني الزيادة والتراكم المفرط وغير الطبيعي للدهون، وهذا يُشكل خطرًا على الصحة، فهو يعتبر من الأسباب الأساسية للكثير من الأمراض الخطيرة المزمنة ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، ويبحث الجميع بالطبع عن طرق ووسائل تساعد على التخلص من الوزن الزائد للعيش بصحة جيدة دون متاعب.

تخسيس الوزن بدون ريجيم

يسعى كافة الأفراد في كل مكان للوصول إلى الوزن المثالي والتخلص من الدهون والترهلات دون الحاجة إلى إتباع وصفات وحميات غذائية قاسية، ويكون ذلك بإتباع بعض العادات البسيطة، ومنها :

ـ ممارسة تمارين الأيروبيك، حيث تساعد تلك التمارين على إنقاص الوزن بكل سهولة وشد عضلات الساقين والوركين والمؤخرة، ويفضل ممارسة تلك التمارين يوميًا لمدة ساعة بشكل منتظم، للحصول على النتائج المضمونة خلال أسبوعين على الأكثر.

ـ ممارسة تمارين السباحة، تساهم السباحة في عملية تخسيس الوزن بشكل سريع ومُريح وخاصة في فصل الصيف، حيث أن ممارسة السباحة لمدة ساعة تحرق 800 سعرة حرارية، وهي الرياضة الفعالة في تحريك كافة عضلات الجسم.

ـ الرقص، فهو من الرياضات المفيدة لفقدان الدهون الزائدة في جميع أجزاء الجسم، ويساعد على التخفيف من الإجهاد والاكتئاب، ويفضل ممارسته يوميًا لمدة ساعة على الأقل للحصول على النتائج المضمونة.

ـ الركض، يعتبر الركض من الوسائل الفعالة لتخفيف الوزن وحرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث أنه يقوم بتقوية العضلات وخاصة عضلات الفخذ والمؤخرة، وينصح بالقيام بممارسة رياضة الركض يوميًا لمدة نصف ساعة.

ـ ممارسة رياضة اليوجا، تُعد اليوجا من الرياضات البسيطة والمهمة للغاية في عملية التخسيس وذلك لأنها تحرق 180 سعرة حرارية في الساعة، ويفضل ممارسة الحركات الأكثر صعوبة وتعقيدًا لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

مشروبات مهمة للتخسيس

بالإضافة إلى العادات الصحية للتخسيس، هناك بعض المشروبات التي تساعد في عملية إنقاص الوزن ومنها :

ـ الشاي الأخضر، حيث يحتوي على مادة البوليفينول والكافيين، وهي تحفز أكسدة الدهون وتزيد من توليد الحرارة، فيعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل الأيض قليلًا، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة السرطان، والتقليل من الإصابة بالنوبات القلبية.

ـ القهوة، تحتوي على مادة الكافيين التي يعتقد أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، ولذلك فهي تعتبر المشروب المثالي لتخسيس الوزن دون إضافة السكر.

ـ الماء، من الأفضل استبدال المشروبات الغازية بشرب الماء لأنه يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا، ويساعد على الشعور بالشبع، ويؤثر إيجابيًا في عملية التمثيل الغذائي، فينصح بشرب كوبين من الماء قبل وجبة الطعام.

ـ الحليب قليل الدسم، يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على فقدان الوزن بصورة كبيرة، فأوضحت الأبحاث أن شرب كميات كبيرة من الحليب أو مشتقاته تساهم بصورة كبيرة في عملية التخسيس في حالة كانت جميعها من الحليب منزوع الدسم.

ـ التوت البري، يساعد التوت البري على تقليل الدهون، ويفضل شب كوب من عصير التوت الطازج أو المجمد المضاف إليه الثلج والخالي من السكر، بل يمكن تحليته بمعلقة صغيرة من العسل كبديل للسكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *