التخطي إلى المحتوى

تفاصيل نظام الاقامة المميزة المعروف بأسم البطاقة الخضراء أو الجرين كارد، بديل نظام الكفيل الذي الغي مؤخرا من قبل السلطات السعودية، والذي يحمل الكثير من المزاياه للمغتربين ويمنحهم مزاياه المواطن السعودي في كل شيء، أملا في إستقطاب المستثمرين من جميع الدول للعمل في المملكة العربية السعودية.

اليوم تم اقرار نظام الاقامة المميزة الجديد من قبل الحكومة السعودية ممثلة في مجلس الوزراء السعودي، وهذا النظلم يقضي تماما على الكفيل ويتيح لك استقدام أقاربك واستقدام عمال وغيرها من المزايا الرائعة، مقابل دفع رسوم.

نظام الاقامة المميزة

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان  قد أعلن الشهر الماضي عن اعتزامه تطبيق نظام جديد يشبه النظام الأمريكي المعروف بأسم ” البطاقة الخضراء أو الجرين كارد” ليكون بدلا من نظام الكفيل الذي تعمل به المملكة العربية السعودية منذ قديم الأزل، مؤكدا أن النظام الجديد يمنح المواطن الأجنبي مزاياه المواطن السعودي، وبعد تمرير المشروع لمجلس الشوري وموافقتهم عليه الأسبوع الماضي، فقد عقد مجلس الوزارء السعودي أجتماعا أمس في قصر السلام بجدة ليعن عن العمل بنظام الأقامة المميزة.

مزايا نظام الاقامة المميزة في السعودية

يتضمن مشروع الاقامة المميزة الجديد نوعين أقامة مؤقتة لمدة عام قابلة للتجديد، والأخري دائمة غير محددة، وذلك مقايل دفع مبلغ مالي كرسوم يحددها اللائحة التفيذية، ويمنح المتغرب بعدها هذه المزايا:

  • ممارسة الأعمال التجارية حسب الضوابط المحددة.
  • أقامة المغترب مع أسرته.
  • استصدار زيارات للأقارب.
  • استقدام العمالة.
  • أحقية أمتلاك عقار.
  • أحقية أمتلاك وسائل النقل.
  • حرية الدخول إلى المملكة والخروج منها.

شروط الحصول على الاقامة المميزة بالسعودية

وجود اقامة نظامية للمقيمين بالفعل في المملكة، أو جواز سفر ساري المفعول.

وجود سجل جنائي خال من السوابق .

التقدم بتقرير صحي يثبت خلو الشخص من الأمراض المعدية.

لايقل عمر المتقدم عن 21 عام.

أقرأ أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *