التخطي إلى المحتوى

يعتبر شعر المرأة هو تاج راسها وزينتها ولاتبخل النساء في قضاء الأوقات الطويلة والكثيرة أو الجهد المبذول والعناء في العناية بشعرها والحصول على أبهى واروع  أنواع العناية بملمس وهيئة وشكل الشعر الخاص بها وأبنائها، ومن أحد أهم  أنواع العناية التي تهتم بها الكثير من النساء هى طرق تكثيف الشعر وتصفيفه فهيا بنا نتعلم سويا أحد  طرق وأساليب تكثيف الشعر الرخيصة والجديدة.

وهنا نقوم بتسليط الضوء وتوجيه كل أهتمامنا على العديد من الاساليب الطبيعية الرخيصة الثمن والبسيطة التى من الممكن تطبيقها وتنفيذها في المنزل، للحد من رقة وخفة  الشعر وللحصول على شعر كثير الكثافة وذو رونق طبيعي وجمال.

أولا يجب أن نعلم ما هى الاسباب و العوامل التى تؤدي إلى رقه وضعف الشعر وجعل كثافته قليلة فمن هذه الأسباب:

يعتبر الشعر الجاف الخفيف الضعيف من الامراض التي تصيب الشعر وتعتبر من الامراض المنتشرة بين مجتمعنا والتي تواجة وتحزن الككثير من الجنسين الرجال والنساء، وفي معظم الوقت إن لم يكن غالبا تجد الرجال هم اكثر من يتعرض للصلع وخفة الشعر ولا نثتسني النساء من هذه القصة ولكن الأغلبية العظمى تكون للرجال.

و من الممكن أن يكون سبب الشعر الخفيف وغياب كثافته هو:

  1. الشيخوخة الطبيعية وكبر السن.
  2. الجينات الوراثية والعوامل الجينيه.
  3. سوء التغذية والامراض.
  4. الافراط في استخدام منتجات الشعر التجارية التى تحتوي على مواد كيماوية
  5. ردود الفعل أو الحساسية للمواد الكيميائية.
  6. الأمراض المختلفة.

بغض النظر عن السبب، قد يكون من الممكن مساعدة الشعر على أن يبدو أكثر كثافة باستخدام الطرق المختلفة، ولكن لا يجب أن تحل هذه الطرق محل معالجة الحالات الكامنة التي قد تسبب الشعر الخفيف، مثل نقص التغذية أو الصلع.

طريقة تكثيف الشعر بالبيض

البيض قد يساعد على جعل الشعر أكثر كثافة، فالبيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو أمر ضروري للجسم لبناء شعر قوي وسميك، عند استخدام البيض بانتظام، قد يساعد في تقوية الشعر وزيادة كثافته، ويمكن استخدام البيض مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا لعدة أسابيع لتكثيف الشعر.

بروتين البيض لتغذية وتكثيف الشعر

الاستخدام الاول

قم بمزج بيضتان مع بعضهما.

يتم توزيع البيض على فروة الرأس والشعرالمبلل، يترك الخليط على الشعر المبلل لمدة ٣٠ دقيقة.
يتم الغسيل لفروة الرأس.

الأستخدام الثاني:

يتم مزج ملعقتين من زيت الزيتون مع٢ صفار بيض مع ٣ ملاعق من الماء، تم وضع الخليط على الرأس والشعر غير مبلل، يترك لمده ٣٠ دقيقه مع التدليك الهادئ للشعر ثم يشطف الفروة بالشامبو جيدا.

٢-تكثيف فروة الراس بزيت الزيتون:

عتبر زيت الزيتون من أحد الزيوت الغنية بكثير من العناصر المفيدة لفروة الشعر مثل فيتامين الأوميجا 3 ويعتبر استخدام زيت الزيتون أيضا من اكثر الزيوت التي تساعد على تعزيز وتكثيف فروة الراس، ومن فوائدة أيضا عمل تليين للفروة الراس وعلاج فروة الراس من الجفاف.

كيف يتم إستخدام زيت الزيتون في كثافة الشعر

يسخن الزيت ليصل لدرجة حرارة الغرفه او الجسم ثم يتم استخدام الزيت بوضعه على الراس ويتم تدليكه، وتكون مدة تدليك الشعر من ٣٠ الى ٤٠ دقيقة يوميا، يتم شطف الشعر بشامبو وباسم من الممكن وضع القليل من العسل الأبيض ويتم لف الشعر بحجاب طول فترة الليل.

إستخدام جيل الصبار لتكثيف الشعر:

كثرت الأقاويل حول استخدامات نبات الصبار في مجالات مختلفة لمجال التجميل، وهناك اعتقاد إنه لايصلح إلا للبشره فقط ولكن للعلم إن الصبار يعتبر مفيد جدا جدا لفروة الشعر ولذلك فإن إستخدام زيت الصبار النقي مباشر على الشعر، يعتبر من أفضل العلاجات التي تستخدم لزياده كثافة الشعر وحمايته من التقصف وذلك بالإستمرارية في استعماله.

إستخدام الأفوكادو لزيادة كثافة الشعر:

من الممكن وأيضا من السهل جدا إستخدام فاكهة الأفوكادو مع إضافة زيت الزيتون معها، وذلك لأحتواء ثمرة الأفوكادو على فيتامين هام جدا مثل فيتامين E وهو مرطب جيدا للبشرة وللأستفادة القصوى من هذه الوصفة يجب إستخدامها مرتين على الاقل أسبوعيا، ويتم ذلك بهرس قطعة افوكادوا مع زيت الزيتون وفركه على الشعر لمده لا تقل عن دقيقتين وتركة بعد ذلك لمدة ٣٠ دقيقة ثم يغسل بالشامبوا.

استخدام البرتقال في تكثيف الشعر:

يستطيع فيتامين سي أن يقوم بمساعة كبيره في حماية الشعر من الصلع وهناك ايضا البكتين والحامض فيعتبر هريس البرتقال من أحد العناصر الهامه لزيادة كثافة الشعر وإكساب الشعر منظر زاهي وبراق، إن الحامض المتواجد في عصير البرتقال يساعد على تنظيف ما قد ترسب على فروة الشعر من المنتجات الكميائية المستخدمه من قبل، وذلك لأن هذه البقايا تمنع بصيلات الشعر من النمو بشكل طبيعي ويمتاز استخدام هذا الحل على ابقاء الشعر برائحة طيبة طوال اليوم.

إستخدام البيض في تكثيف الشعر:

إن البيض يعتبر من العوامل المساعدة على تكثيف الشعر وتقليل أمراضه
وذلك لإحتواء بياض البيض على نسبة عالية من البروتين الحيوانى،ذلك لأن البروتين يعتبر من أكثر متطلبات الشعر لتكوين شعر صحي وكثيف وإذا قمنا بأستخدام البيض بشكل منتظم إسبوعيا سوف يتم الحصول على ما نبغيه من خصوبه لبصيلات الشعر .

استخدام زيت الخروع في تكثيف الشعر

يعتبر زيت الخروع من الزيوت الغنية بالمعادن وافيتامينات ومن أكثر الفيتامينات الموجودة به فيتامين E، وأيضا يتميز يالاحماض الامينية ومن المتداول عن هذه العناصر انها تعتبر من اكثر الفيتامينات والاحماض المفيده جدا في تكثيف الشعر والتقليل من مشاكل الشعر المعروفة، وطريقته بكل بساطه هو وضع الزيت على فروة الشعر وتدليكها لمده خمس دقائق وتركه لمدة ربع ساعة.

التغذيه السليمة ودورها في تكثيف الشعر

يعتبر النظم الغذائية التي تتمتع بكثير من الفيتامينات والدهون والبروتين الذى يحتاجه الجسم عامل جيد ومهم جدا  للمساعدة على تكثيف الشعر والابقاء على حيويتة ونضارته لفترة طويلة، وهذه أحد دلائل العلمية التى تدل على أن الشخص صاحب الشعر الرقيق لا يحظى بعناية صحية وجسديه جيده.

من أجل الحفاظ على شعر صحى وغني بالمواد الغذائيه السليمة ومن أجل جعلة يتميز بكثافة عالية يجب أن يتوافر في الغذاء اليومي أطعمة تتميز بحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة ومن هذه الاطعمة ما يلى.

أسماك السلمون:

تتميز أنواع سمك السلمون بأحتوائه على نسب مرتفعة من الأحماض الأمينية ونسبة عالية من البروتين.

بيض الدجاج الطازج:

يعتبر بيض الدجاج واحد من اكثر الموارد التي تمد الجسم بالكثير من البروتينات والحديد وفيتامين الأوميجا 3.

المكسرات :

تعتبر المكسرات من المقبلات التي تستخدم في كثير من الاكلات وتعتبر هى من احد مصادر الاحماض الامينيه الدهنية فى الجسم.

الألبان والزبادي:

تعتبر الألبان من المصادر الغنية بالبروتينات والفيتامينات اللازمة للجسم والشعر.

ملحوظات يجب ان تأخذ بعين الاعتبار:

١-يجب أن تعلمي أن نتائج الوصفات التى يتم تداولها وأستخدامها في العلاج تتوقف على طبيعة الشخص المصاب وعلى طبيعة الشعر المصاب ولم يثبت حتى الان دراسة للعلاجات وذلك ايضا لاختلاف طرق العلاج المستخدمه   وحتى الان الأمر متوقف على إجراء المزيد والعديد من الابحاث العلميه.

٢-يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية توخي الحذر لأن فرك فروه الراس ببعض المواد التى يعاني الحسم منها من حساسية تسبب الحساسية على فروة الرأس قد يؤدي إلى تفاعلات تحسسية.

٣-من الضرورى على كل سيده من الذين يعانون من خفه حادة في الشعر التوجه إلى إستشارة طبيب، وذلك في حالات فقدان الشعر الغير متوقع والسريع وأيضا فقدان الشعر الغير معروف السبب حيث أنه من المتوقع أن يكون ذلك ناتج عن سبب مرضي مما يشكل خطورة كبيرة على حياتك فحياتك أهم مايجب الحفاظ عليه دمتم بصحه وعافية ولا احتجتم الى طبيب او معالج