التخطي إلى المحتوى

كثيرا على الانترنت ما تجد عبارات مثل تجربتي في التخلص من الكرش أو تجربتى مع تنحيف البطن من خلال رجيم التخلص من الكرش أو غير تلك العناوين البراقة التي تحاول جذب المستهلكين والنساء بشكل خاص لتجربة منتجات بعينها وذلك من أهداف التسويق دون مراعاة الاختلافات والفروقات الشخصية.

التخلص من الكرش

من المؤكد أن البحث عن القوام الرياضي السليم والرغبة في التخلص من الكرش والدهون المتراكمة هو حلم مشروع، وهو أحد أهم وأكثر المواضيع المطروحة على الساحة دائما، وكذلك هو واحد من أهم المواضيع التي تشغل عقل وفكر الكثير من النساء، ومن الناس عموما، ودائما ما يتكرر السؤال في كل المنتديات تقريبا حول التخلص من الكرش أو أفضل المنتجات التي تعمل على إزالة الدهون الموضعية في منطقة البطن أو المتراكمة حول المعدة.

لماذا التخلص من الكرش ضرورة

التعايش مع وجود الكرش أو ذلك البروز في منطقة المعدة ليس بالأمر السهل أو البسيط، فمن المؤكد أن الدهون الزائدة في الجسم بشكل عام خطرًا حقيقيًا على الصحة وعلى الحياة كلها، والحصول على قوام سليم وصحي يحد من فرص الإصابة بالأمراض وخاصة تلك المرتبطة بالسمنة أو بالكولسترول مثل أمراض الغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية وإضطرابات المعدة والقولون وغيرها من الأمراض.

وبالطبع لا نستطيع تجاهل المظهر الخارجي غير الطبيعي والكرش هو أحد أكثر المشكلات المحرجة خاصة للبنات والسيدات بشكل عام.

التخسيس بدون رجيم أو رياضة

الرجيم عند البعض هو حرمان الجسم بشكل تام من العناصر والأكل وهو ليس بالأمر المريح للنفس، ولكن خسارة الوزن والتخسيس والتنحيف بشكل عام و التخلص من الكرش بشكل خاص لا يعني بالضرورة الحرمان أو ممارسة الرياضة بشكل مرهق أو غير محبب، يمكن أن نقول بكل ثقة أن الرجيم والتخلص من الدهون الموضعية والحفاظ على الوزن المثالي ما هو إلا نظام عام يسمح للجسم بالاستفادة من المواد والعناصر الغذائية الموجودة فيه واليوم مع موقع النيل الإخباري نتحدث اليوم عن 5 من النصائح المفيدة جدا في إنقاص الوزن.

  • مراقبة الوزن دائما وقياس نسبة الدهون في الجسم

لابد من مراقبة الوزن دائما وهذا يعني أن يتم قياس الوزن مرة كل ثلاثة أيام ومراقبة الحالة النفسية مع الميزان وفي خلال شهر واحد سوف تزداد الرغبة التخسيس عن علم بمتوسط الوزن وأفضل الأوقات التي يمكن قياس الوزن فيها وأنتبه جدًا عند مراقبة الوزن لابد من معرفة نسبة الدهون في الجسم.

  • أقل من 20% هي نسبة معقولة أعلى من المقبول وتعتبر حالة غير مرضية ولكنها حالة يمكن علاجها مع وصفات التخسيس أو الإكثار من شرب الماء ومنع الحلويات.
  • إذا كانت نسبة الدهون والسمنة أكبر من 25% فهي حالة مرض سمنة ولابد مع تلك النسبة من استشارة الطبيب أولا لمعرفة السبب وتحديد طريقة العلاج التي تتناسب مع طبيعة جسمك.
  • الرجيم هو تنظيم الحياة وضبط نمط التغذية السليم

نمط الحياة السيئ وعدم تنظيم الوجبات واحد من أهم عوامل الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن وتكون الكرش في الجسم، هنا لابد من ضبط أسلوب الحياة ونمط المعيشة ولذلك لابد من تنفيذ بعض الأساسيات مثل :

  • تناول 3 وجبات كاملة الفائدة يوميًا دون إفراط أو تفريط
  • الإبتعاد تمامًا عن أكل الشوارع الجاهز وكل المنتجات الغذائية التي تحتوي على مكسبات الطعم واللون
  • الإقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول الكحوليات والمياه الغازية
  • تناول الخضروات بكثرة والإقلال من تناول الزيوت والدهون والنشويات
  • الإكثار شرب الماء

يجب النصح بتناول الماء بشكل منفرد عليك تناول كمية كبيرة من الماء النقي يوميًا 3 لتر أو لا تقل عن 2 لتر، كما ينصح بتناول الماء قبل الطعام لمنح الشعور بالشبع والامتلاء ولمساعدة المعدة في رفع الامتصاص وزيادة الحرق وإذابة الدهون من الجسم.

  • ممارسة الرياضة

كثيرًا منا لا يحبذ ممارسة الرياضة، ولا يمكن أن ننصح بالرياضة دون وعي أنها من الأمور الثقيلة على الكثير من النساء والرجال كذلك، لكن يجب على كل إنسان أن يحافظ على مستوى من الحركة اليومية من أجل تنشيط الدورة الدموية يمكن على  الأقل ممارسة المشي لفترات أطول من نصف ساعة يوميًا ولكن في حالة الخمول فالإنسان سوف يتعرض للسمنة وزيادة الوزن وسوف يصعب جدا التخلص من الكرش.

  • الإبتعاد عن الدعاية وكلمات مثل تجربتي مع الكرش

ونقصد هنا الابتعاد عن تلك الإعلانات والدعاية التي تستهدف الترويج المباشر لبعض المنتجات أو المكملات الغذائية دون توعية كاملة معتمدين على البريق الخاص مع إعلانات التلفاز والفيس بوك وغيره من المنصات، كل إنسان له وضع وحياة يختلف عن غيره ولكن يمكن تقديم نصح عام مثل لك المقال غير الترويجي وهنا نختم ببعض النصائح الضرورية للحصول على صحة جيدة.

  • التوقف عن تناول الطعام في فترات الليل والتأكيد على عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام
  • التوقف عن تناول الأطعمة مجهولة المصدر في المحلات
  • التوقف عن تناول الحلويات التي تحتوي على مواد حافظة وكيماويات كثيرة

في حالة ظهور الكرش وفشلت تلك النصائح في التخلص من الكرش في خلال شهر واحد فعليك استشارة طبيب متخصص بسرعة، ربما كان هناك مرض ما عضوي مرتبط بنشاط الغدد أو ضعف الهرمونات الطبيعية وقد يكون هناك مشكلة تحتاج إلى تدخل طبي سريع.