التخطي إلى المحتوى

تنتمي الطماطم إلى العائلة الباذنجانية وتحتاج الطماطم إلى طقس دافئ حتى تنمو وبالنسبة لتصنيف الطماطم فهي تعتبر من الفواكه من حيث التصنيف النباتي وتدخل في إنتاج الكثير من المنتجات الغذائية وتستخدم في مختلف المطابخ لتحضير الصلصات والشوربات ولأنها من الخضار سريعة التلف لابد من حفظها بشكل جيد حتى نستطيع استخدامها طوال السنة ولذلك فقد تنوعت طرق حفظ الطماطم فكانت قديما تحفظ بتجفيفها أم الأن فتحفظ في الثلاجة أو الفريز لفترات طويلة.

طرق حفظ الطماطم بالفريزر

حفظ الطماطم في الثلاجة

لابد أن نختار الطماطم الصلبة والناضجة حتى تبقى لأطول فترة ممكنة في الثلاجة ثم نقوم بعد ذلك بغسلها بالماء وذلك للتخلص من الأتربة والأوساخ ثم نضعها في مصفاة حتى نتخلص من الماء ثم نتركها حتى تجف تماما ثم نقوم بعد ذلك باستخدام أكياس الأرز المصنوعة من القماش ونضع بها حبات الطماطم ثم نضعها الفريز وكل يومين نغير الكيس.

حفظ عصير الطماطم في الفريزر

في هذه الطريقة نختار الطماطم الطرية ونغسلها جيدا ونصفيها من الماء ثم نقطعها قطعا كبيرة ونضعها في الخلاط ونهرسها جيدا ثم نصفي عصير الطماطم حتى نتخلص من البذور والقشور ثم نضع العصير على النار ونضيف له ملعقة من الملح ونتركه على النار حتى يغلي ثم نضعه حتى يبرد ثم نضعه في أكياس ونحتفظ به في الفريزر.

حفظ الطماطم في الفريزر

نأخذ الطماطم الناضجة ونغسلها ونقسم كل حبة لقسمين ونرش القليل من الملح ونضعها مرتبة في أكياس الفريز ونفرغها من الهواء ونضعها في الفريزر وقبل استخدامها نخرجها من الفريز ونضعها في الماء الساخن لعدة دقائق ثم نزيل القشرة الخارجية ثم نستخدمها.

حفظ الطماطم بالتجفيف

ويعتبر التجفيف من أقدم الطرق وهو يعمل على حفظ الثمار لمدة سنة وهناك طريقتان يمكن استخدامهما لتجفيف الطماطم تستخدم الأولى في الصيف بسبب الحرارة المرتفعة وطريقة الفرن في الشتاء.