التخطي إلى المحتوى

تحديث: نفيى المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل السعودية ما نقل عن احد الصحف المحلية السعودية، حول فرض رسوم على الطرق مطلع عام 2020، وقال أن الخبر لا يزال محل الدراسة وانه لم يتخذ القرار بعد، وأضاف  الوزير ياسر بن عبد العزيز المسفر أن التصريحات التي نسبت لوزير النقل تعد تصريحات مكذوبة، وتم نشر الخبر عبر وكالة الأنباء السعودية :واس”.

رصد حقيقة فرض رسوم على الطرق وهو الخبر الذي تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي بشدة، بجانب الصحف ووسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، وكثرت التساؤلات حول حقيقة الخبر، وهل هناك توجه حقيقي لإقرار فرض تعريفة مرور على بعض الطرق السريعة من عدمه، ومدى تأثير ذلك على حركة النقل، وهو الأمر الذي تحدثت عنه صحيفة المناطق منذ قليل عبر نقل حقيقة الخبر عن وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العمودي.

نقلت “صحيفة المناطق” منذ قليل عن وزارة النقل أنها تعتزم فرض رسوم على الطرق بحلول عام 2020، وستكون تعريفة رسوم الطرق بقيم رمزية، كما تم الإشارة لتصريحات وزير النقل السعودي الدكتور نبيل بن محمد العمدي قوله، لأنه سيتم البدء في احتساب التجربة مع تحصيل الرسوم على عدد 6 طرق رئيسية في مرحلة التطبيق الأولية لفرض الرسوم.

شائعة فرض رسوم على الطرق 2020

أضافت الصحيفة في تصريحات نسبتها إلى وزير النقل أن الرسوم ستكون بقيم رمزية على المركبات الخاصة والشاحنات، بحيث تكون قيمة الرسوم على المركبات الصغيرة 4 ريال سعودي، و100 ريال على الشاحنات للشهر الواحد، وسيكون ذلك بالتزامن مع تشغيل المترو، كما تم الإشارة للطرق المقترحة حاليا لتطبيق تعريفة الرسوم الجديدة عليها، وفق التصريح الموضح ادناة.

بحيث يتم التحديد عبر نظام الأشعة للتعرفة الإلكترونية، منوهًا إلى أن احتساب التعرفة لن يشمل الأفراد بداخل المركبات ولكن على السيارة فقط.

كانت صفحات قد نشرت نفي قبل قليل حول حقيقة الخبر، وسنؤكد لكم ذلك بنقل التصريحات الرسمية بعد قليل.