التخطي إلى المحتوى

لكل من يعاني من الوزن الزائد والسمنة ويريد خسارة هذا الوزن الزائد والتمتع بجسد رشيق وصحي، نقدم لكم في هذا التقرير الشامل الطرق التي يمكنكم اتباعها للتخلص من هذا الوزن بدون اتباع رجيم قاسي، أو حرمان، أو اتباع طرق خاطئة تؤدي إلى إنقاص الوزن بطريقة سريعة، ولكن سرعان ما يرتد هذا الوزن مرة أخري، بالإضافة إلى أن تلك الطرق قد تسبب بعض المشاكل الصحية، لذلك نقدم لكم بعض الطرق التي تساعدكم على خسارة الوزن الزائد دون التأثير على الصحة، أولا يجب عليكم التأكد من أنكم لا تعانون من أي مشاكل صحية.

أطعمة تساعد على فقدان الوزن دون الشعور بالجوع

إليكم 10 أطعمة تسمي “الأطعمة الخارقة” حيث أنها تعمل على التخلص من الوزن الزائد لاحتوائها على انزيمات تعمل على زيادة الحرق، بالإضافة إلى ما تحتويه من قيم غذائية وعناصر مفيدة للجسم واحتوائها أيضا على الكثير من الألياف التي تحسن عملية الهضم وهي:

الجريب فروت: يعمل الجريب فروت على تقليل نسبة الأنسولين بالدم وبالتالي تقليل تخزين الدهون بالجسم كما أنه يحتوي على البروتين الذي يعمل على الشعور بالشبع ويمكنكم تناول ثمرة من الجريب فروت قبل تناول الوجبات حيث تعمل على خسارة ما يقرب من 450 جرام في الأسبوع.

الفاصوليا السوداء: تحتوي الفاصوليا السوداء على كمية جيدة من البروتين المشبع الذي يتواجد في اللحوم الحمراء حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 15 جرام بروتين، كما أنها تحتوي على الألياف التي تعمل على الشعور بالشبع.

الشوفان: يعمل الشوفان على حرق الدهون كما انه يعمل على الشعور بالشبع، ويمكنكم تناول نصف كوب منه فقط يوميا حيث أنه يحتوي على 4.6 جرام من النشا المقاومة التي تعمل على تحسين عملية الأيض.

الأفوكادو: عند شعور الإنسان بالجوع يمكن تناول ربع أو نصف ثمرة من الأفوكادو حيث أنها تعطي شعور بالشبع وتعمل على حرق الدهون نظرا لأنها مدر غني بالألياف والبروتين بالإضافة إلى حمض الأوليك الذي ينتمي إلى مجموعة الدهون الصحية الغير مشبعة التي تفيد الجسم.

سمك السلمون: يعمل سمك السلمون على خسارة الوزن بنسبة كبيرة وهذا طبقا لما أثبتته الدراسات عام 2001 حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تعمل على الشعور بالامتلاء والشبع وتحد من الشعور بالجوع.

الفاصوليا الحمراء: تعد الفاصوليا الحمراء من المصادر الجيدة للبروتين والألياف والنشا المقاوم الجيد للجسم ويمكنكم تناول نصف كوب منه يوميا حيث تعمل على خسارة 2 جرام أسبوعيا.

العنب البري: يعمل العنب البري على تعزيز الصحة محاربة الشيخوخة والتخلص من الوزن الزائد، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 80 سعر حراري فقط بالإضافة إلى 4 جرام من الألياف التي تحد من الشعور بالجوع وتعطي شعور بالشبع.

البروكلي: يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الألياف التي تعطي شعور بالشبع، كما أنه منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي الطبق الواحد منه على 30 سعر حراري فقط، ويعمل على وقاية الجسم من السرطان وإنقاص الوزن.

الأرز البني: يعمل الأرز البني على تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي وحرق الدهون ويحتوي النصف كوب منها على 1.7 جرام من النشا المقاومة لذلك فهو أفضل من الأرز الأبيض.

الكمثري: الكمثرى أفضل الفواكه التي تحتوي على نسبة من الألياف التي تعمل على الشعور بالشبع، وتتواجد الكمية الكبيرة بها من الألياف في القشرة الخارجية لذلك ينصح بتناولها بالقشرة، ويعمل تناول الكمثرى على فقدان الكثير من الوزن نظرا لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

وجبات انقاص الوزن

يمكنك الاعتماد على وجبات انقاص الوزن للتخلص من الوزن الزائد في وقت قليل، ولكن أولا يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك، ونقدم لكم هذه الوجبات وكيفية تناولها:

الماء

في هذه الطريقة يتم شرب الكثير من الماء حتى تعمل على شعور المعدة بالامتلاء والشعور بالشبع وعدم الجوع، فيجب عليك شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا، ويفضل شرب 2 كوب قبل الوجبات، ولا يجب عليك الاستغناء عن الوجبات بالاستعانة بالماء مع الوجبات، حيث يجب عليك تناول ما يكفيك من الطعام لتعويض الفيتامينات من خلاله حيث يفقد الجسم الفيتامينات اثناء عملية التبول نتيجة شرب الكثير من المياه ويفضل اخذ فيتامينات.

عصير انقاص الوزن

تقوم في هذه الطريقة بتناول عصير الفواكه والخضروات بدون تناول وجبات، حيث يعمل هذا العصير على طرد السموم من الجسم، ويفضل تناول فيتامينات مع هذه الطريقة أو تناول وجبة صغيرة صحية يوميا.

عصير الليمون

في هذه الطريقة يتم تناول عصير الليمون فقط، حيث يعمل هذه الطريقة على تطهير الجسم والتخلص من الوزن الزائد، ويتم تناول من 6 إلي 12 كوب من عصير الليمون يوميا.

حساء الكرنب

ميزة هذه الطريقة أنها تحتوي على الكثير من الألياف، ولا يجب أن تستمر هذه الطريقة لمدة تزيد عن أسبوع، حيث أن الجسم يفقد المعادن والعناصر الهامة به خلالها، ويجب تناول الكثير من الماء ويمكنكم إضافة الخضروات والفواكه واللحم مع هذه الطريقة حيث أنها تعمل على خسارة 10 أونصات أسبوعيا.

النظام الغذائي الخالي من الملح

في هذا النظام يتم منع الملح تماما حيث أن الملح يعمل على احتباس الماء بالجسم لذلك منعه يعمل على تخليص الجسم من الماء الزائد ويمكنك الاستمرار على هذا الدايت لمدة أسبوعين فقط، ويرجى شرب الكثير من الماء ويمكن تناول الشاي الأخضر أثناء اتباع هذا النظام الغذائي.

الهرمون المشيمي HCG

يعمل هذا الهرمون علي حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد حيث يعمل علي تقليل السعرات الحرارية من 500 إلى 800 سعر حراري وبالتالي يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد، ولكن مشكلة هذه الطريقة أنها لها العديد من الآثار الجانبية الضارة بالإضافة إلى ارتداد الوزن بعد فترة.

أنظمة غذائية لفقدان الوزن بسرعة

لكي تقوم بالتخلص من الوزن الزائد بسرعة يجب عليك اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يعتمد على تقليل كلا من النشويات والسكريات والدهون واستبدالهم بكلا من الفواكه والخضروات وبياض البيض وصدور الدجاج والأسماك، ويمكن الحصول على اللحوم بدون أي دهون والألبان منزوعة الدسم.

نصائح خسارة الوزن الزائد

  • يمكنك خسارة الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وشرب الكثير من الماء بشكل يومي.
  • يجب أن تعرف إن خسارة الوزن بشكل صحي يأخذ الكثير من الوقت لذلك عليك بالصبر وعدم الاستعجال.
  • مضغ الطعام جيدا وتناول الطعام بشكل بطيء حتى لا تأكل الكثير من الطعام.
  • حاول ألا توصل نفسك لمرحلة الجوع فيجب عليك بتقسيم وجباتك إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • إن كنت تعاني من أي أمراض فيجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك حتى يحدد لك النظام الأنسب لحالتك.
  • حاول أن تتجنب طرق التخلص من الوزن السريع مثل الأنظمة القاسية حيث أنها تعمل على تدهور الصحة والكثير من المشاكل بالجسم.
  • شرب الكثير من الماء.
  • استبدال السكريات والحلويات بالفواكه الطبيعية.
  • منع الوجبات الدسمة والفاست فود.
  • احرص على البقاء منشغل لكي لا تشعر بالملل وتتجه إلى تناول الطعام.

ممارسة التمارين الرياضية بهدف الفقدان السريع للوزن

لكي تحصل على جسم رشيق خالي من السمنة والوزن الزائد يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي بجانب النظام الغذائي الصحي، ويمكنك ممارسة كلا من التدريبات القلبية وتدريبات القوة حيث أن التدريبات القلبية تعمل على حرق السعرات الحرارية ويمكن الاعتماد عليها لخسارة الوزن الزائد مثل المشي والركض وركوب الدراجات، ولكن من حين لآخر يحتاج الجسم إلى تدريبات القوة مثل رياضة الأوزان، ويجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل البدء في هذه التدريبات.
للحصول علي نتيجة جيدة يمكنكم اتباع طريقة التدريب على فترات بمعنى المشي بسرعة يتتبع خطوات معدله ويتم تكرار هذه الطريقة خلال فترة التدريب.

المراكز والأندية الصحية

من الطرق المنتشرة الحالية لنقصان الوزن هو الاستعانة بالمراكز والعيادات الطبية التي تعمل على شد الترهلات والجلد وإنقاص الوزن بطرق سريعة وسهلة وغير قاسية، ولكن يجب الاستعانة أيضا بممارسة الرياضة مع تلك الطرق وهي كالاتي:

لف الجسم المعدني: تعمل هذه الطريقة على التخلص من الوزن الزائد وطرد السموم من الجسم والتخلص من السيليوليت وتركز هذه الطريقة على التخلص من وزن الخصر والفخذين.

لف الجسم أنزيم الليبيز: تعتمد هذه الطريقة على لف الجسم الليبيز للتخلص من الدهون المرتكزة على سطح الجسم ولف الجسم المعدني للتخلص من السموم وشد الجلد.

لف الجسم بالطريقة الأوروبية: تعمل هذه الطريقة على شد الجسم والتخلص من الوزن والسيلوليت ولكن بشكل مؤقت لذلك يجب اتباع هذه الطريقة على مدى طويل.

لف الجسم الحراري: تعمل هذه الطريقة على التخلص من السموم التي بالجسم وإنقاص الوزن وزيادة مرونة ونعومة الجلد وتحسين الدورة الدموية.

الساوانا: تعتمد هذه الطريقة على حمام البخار حيث أنها تعمل على تخليص الجسم من نصف لتر من العرق خلال ربع ساعة فقط، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها مع الساونا مثل:

  1. شرب الكثير من الماء بعد الانتهاء من الساوانا.
  2. لا يزيد وقت جلسة الساوانا عن تلت ساعة.
  3. ممنوع لكل من الأطفال ومرضى القلب والضغط.

القولون: هذه الطريقة تعمل على مساعدة مرض القولون لأنها تعمل على إزالة الانتفاخات والغازات والإمساك بجانب خسارة الوزن حيث تعمل على غسل وتنظيف القولون بالماء للتخلص من الفضلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *