التخطي إلى المحتوى

يساهم زيت الزيتون في الحماية من خطر الإصابة بازمة قلبية، وايضا السكتة الدماغية، وذلك طبقا لما نشرته مجلة الطب الانجليزية NEJM، حيث قامت بعمل دراسة حول فوائد زيت الزيتون لمرضى القلب، وأثبتت الدراسة أنه يساهم في تقليل الإصابة بمرض القلب والوفاة به، ولمعرفة المزيد عن زيت الزيتون فوائده، تابعوا معنا هذا التقرير، حيث نقدم لكم طريقة استخدام وأفضل سبل التخزين لزيت الزيتون.

زيت الزيتون له فوائد لا حصر لها، ولا تقتصر فقط على الصحة، كما يعتقد البعض، ولكن له العديد من الفوائد الأخرى، للشعر والبشرة والجسم، ونعرض لكم بإيجاز بعض فوائد زيت الزيتون قبل أن ننتقل لبعض النقاط الأخرى التي تهم كل ما يستخدمه.

فوائد زيت الزيتون

يتكون زيت الزيتون من مجموعة من الدهون الأحادية غير المشبعة، ولمن لا يعلم فوائد هذه الدهون فهي تقوم بتقليل نسب الكوليسترول في الدم، كما أنها تتحكم بنسب الأنسولين في الجسم، كما يحتوي أيضاً زيت الزيتون علي مواد الاكسدة مثل مادة البوليفينول التي تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف، ولذلك فهي تساعد أيضا في الوقاية من مرض السرطان، ولها فوائد كثيرة لتحسين مستوى الذاكرة.

تخزين زيت الزيتون

تعرُض زيت الزيتون للحرارة والضوء يعمل على فساد الزيت من خلال عملية الاكسدة، حيث تعرضه لمثل تلك العوامل يعمل علي تغير المركبات الكيميائية المفيدة التي به، مثل فيتامين E، والفينول، وتتحول المواد المفيدة إلى مواد ضارة تسبب أمراض لمن يتناوله، لذلك يجب تخزين زيت الزيتون بعيدًا عن الضوء والحرارة، من خلال وضعه داخل زجاجة تكون مصنوعة من مادة داكنة، وتعمل على حمايته من الضوء، وذلك وفقا للدراسات التي قام بها الدكتور جون لا بوما.

استخدامات زيت الزيتون

لزيت الزيتون استخدامات كثير جدا في شتى المجالات منها:

  1. يستخدم في طهي الطعام.
  2. يعمل على تسهيل حركة الأمعاء.
  3. يستخدم للشعر حيث يعمل على جماله ورونقه.
  4. يستخدم للبشرة كمقشر مع السكر لإزالة الجلد الميت والحفاظ على جمال البشرة.
  5. من الممكن استخدام معلقة منه أثناء اتباع دايت غذائي حيث أنه ليس مضر مثل الزيوت النباتية.
  6. يدخل في العديد من الصناعات التجميلية مثل مرطب البشرة ومنتجات العناية بالأظافر.

بدائل المواد المفيدة في زيت الزيتون: كما ذكرنا أن زيت الزيتون يحتوي على مجموعة عالية من الدهون الاحادية الغير مشبعة، والتي يمكن الحصول عليها من بدائل أخرى لزيت الزيتون، مثل: الأفوكادو، والمكسرات، والأسماك الدهنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *