التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان.. هل علينا شهر مبارك شهر كريم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتصفد فيه الشياطين، إنه شهر الصيام شهر القرآن شهر القيام وصلاة التراويح، شهر رمضان الكرين خير وأعظم شهور العام، ومع بداية هلال جديد لأفضل شهر، كان الرسول صل الله عليه وسلم يستقبله بدعاء استقبال رؤية الهلال، قائلاً: “الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.. هلال خير ورشد، ويبدأ المسلمين باستقبال الشهر الكريم بالأعمال الصالحة حيث فيه الأجر مضاعف، ننشر لكم دعاء16 رمضان.

دعاء أول يوم شهر رمضان 2019 وأفضل أدعية مستحبة مكتوبة
دعاء أول يوم شهر رمضان 2019 وأفضل أدعية مستحبة مكتوبة

 

 

رسائل شهر رمضان مكتوبة للتبادل واجمل صور الشهر الكريم

وكان من هدي السلف الصالح هو الإكثار من الدعاء في شهر رمضان الكريم خاصةً في لحظات الإفطار حيث الدعاء فيها مستجاب، وكانوا يتسقبلون الشهر بدعاء شهير قيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يقول‏ه، وفقًا لبعض الروايات، وهو: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا”، بينما كان يوجد بعض الأدعية المستحبة التي يتم ترديدها في شهر الصيام، وسنتناولها في السطور التالية، تقبل الله منا ومنكم.

دعاء ثالث يوم رمضان وأفضل الأدعية المستحبة عند الإفطار وأثناء الصيام واوقات إستجابة الدعاء

موعد أذان المغرب في السعودية وجميع مدنها

مجموعة من أدعية  شهر رمضان المستحبة

وبناءًا على طلباتكم في نشر الأدعية المستحبة بشهر رمضان الكريم المكتوبة، والواردة في رويات مختلفة عن النبي صل الله عليه وسلم وعن الصحابة الكرام، نعرض مجموعة من أدعية شهر رمضان المبارك المستحبة، تزامنًا مع حلول أول أيام الشهر المبارك، وأبرزها:

اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

وقَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

 

امساكية رمضان 2019\1440 في مصر والسعودية

أوقات استجابة الدعاء

  • أثناء الافطار
  • في السجود
  • وانت صائم
  • وقت السحر
  • الثلث الأخير من الليل
  • عند السفر

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

اللهم إنا نسألك عيش السعداء وموتة الشهداء ومرافقة الأنبياء

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والأخرة.

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

اللهم تولى أمرنا واستر عيوبنا واشفي مرضانا وارحم موتانا واغفر ذنوبنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة ونسألك مرافقة نبيك الكريم في أعلى جنان الخلد

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

اللهم اهدنا إلى أحسن الأخلاق فإنه لايهدي إلى أحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها فإنه لا يصرف عنها سيئها إلا أنت

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء عاشر يوم في رمضان

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

دعاء تاسع يوم في رمضان

اللهم عافني في بدني اللهم في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت.

 امساكية شهر رمضان 2019 بالكويت
روحانيات رمضان

دعاء سابع يوم في رمضان

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

دعاء سادس يوم في رمضان

وقال الرسول صل الله عليه وسلم للصائم عند فطره دعوةً لاترد أي ساعة اذان المغرب فهي من ساعات استجابة الدعاء، ولك في كل يوم دعوة مستجابة في هذا التوقيت فتخير أي من الدعوات التي سننشرها لكم من الدعاء بها، سائلين المولى عزو جل أن يتقبل وأن يستجيب الدعوة مصداقًا لقوله عزوجل “وقال ربكم ادعوني استجب لكم”

دعاء سادس يوم في رمضان

“اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال”

دعاء سادس يوم في رمضان

اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

أدعية مستحبة بأحاديث صحيحة

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات) رواه مسلم.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء) رواه مسلم.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع) رواه النسائي، وصححه الألباني.

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) رواه أبو داود.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) رواه البخاري.

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا) رواه ابن ماجه.

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين) رواه النسائي.

 

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان الكريم

ننشر لكم دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان الكريم:

اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري لا إله إلا أنت.