التخطي إلى المحتوى

المرض هو من أكثر أنواع الابتلاء التي تواجه الإنسان طوال حياته فنجد أن الإنسان  المصاب بالمرض يتوجه بالتضرع إلى الله ودعاء الشفاء العاجل من المرض، ويعد الدعاء بالشفاء من الأمور المستحبة فليس هناك بين العبد وربه واسطة حيث أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالدعاء له والتضرع إليه ووعدنا بقبول الدعاء، ودعاء الشفاء من المرض له صيغ متعددة، نذكر لكم أبرزها وهو دعاء الشفاء العاجل من المرض.

دعاء الشفاء العاجل من المرض

  • نضع أيدي المريض على منطقة وجعه ثم ندعو له قائلين: باسم الله الشافي نعوذ بك من شر مايجد ويحاذر.
  • شفاك ربنا الشافي وقدر الخير ولعله تخفيف عما هو أسوء، والحمد لله الذي نجاك وفداك ونسأله سبحانه أن يتم عليك العافية والصحة والسلامة بإذنه تعالى.
  • اللهم رب الناس رب الكون ورب كل شيء ومليكه وخالقه وبارئه أذهب البأس عنه وأصلح له في بدنه واجعله عونا له على طاعتك ورضاك.
  • لا إله إلا الله الشافي المعافي اللهم بأسمائك وصفاتك العلى ندعوك أن تشفي مريضنا وأن تخفف عنه وأن تعجل بشفائه يا بارئ النفس والروح والجسد يا عفو يا رؤوف بالعباد.
  • الحمد لله الذي قدر فلطف، وابتلى فخفف، وقدر جزاء الصبر خيرا، نسأل الله لك حسن العافية، وسرعة الشفاء، وصلاح الأحوال والعمال، ويجزيك عند الأجل بحسن الختام.
  • استغفر الله العظيم البارئ الحكيم جل في علاه شاف المريض ورازق الفقير والغني الكريم في رحمته الكريم في جوده اللهم أنت الشاف ليس بعدك أحد، اللهم إنه قد عجز الأطباء عن مداواته، فلم يجد غير بابك يرجو رحمتك وحسن المعافاة.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

أدعية الشفاء العاجل للمريض

وفيما يلي نتعرف على أكثر أدعية الشفاء العاجل للمريض، والتي يمكن ترديدها بشكل مستمر حيث تعد جميعها واردة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهذه الادعية كالتالي:

  •  “أعوذ بكلمات الله التّامات من شرّ ما خلق”، وتقال ثلاث مرات. 

  • “بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عني أذاك”. 

  • “اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت”. 

  • “بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، من نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام”. 

  • “اللهم إنّي ابتهل إلى ملكوت رحمتك واتذلّل إلی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع إلى مركز الجلال، وادعوك رب قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الورى وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء، حتى يشكرك على كشف الغمة وسعة الرحمة وسبوغ النعمة وظهور الرأفة والشفاء من كل علة، رب قدر له كل خير في حيز الإمكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وايّده على خدمتك يا ربّ الفيّاض إنّك أنت الكريم أنّك أنت العظيم إنك أنت الرحمن الرحيم”.

  • “سبحانك اللهم يا إلهي أنا عبدك الذي تمسكت بحبل ألطافك وتـشبّثت بذيل أفضالك، اسألك باسمك الذي سخّرت به الوجود من الغيب والشّهود، وبه مرّت نفحة الحيوان على من في الإمكان بأن تجعلني قويًّا بقوتك التي أحاطت الأرض والسماء، وتحفظني من كل سقم وبلاء، أشهد أنّك أنت مالك الأسماء والحاكم على ما تـشاء لا إله إلا أنت المقتدر العليم الحكيم، ربِّ قدّر لي ما ينفعني في كل عالم من عوالمك ثم ارزقني ما كتبته لأصفياء خلقك الذين ما منعتهم في اللّه لومة لائم ولا شماتة مشرك ولا إعراض معرض إنّك أنت المهيمن بسلطانك لا إله إلا أنت المقتدر القدير.

  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يا رب العالمين، أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة و العافية”.