التخطي إلى المحتوى

يحتفل المسلمون  في بداية العام الهجري الجديد بإحتفالية عاشوراء في اليوم العاشر من شهر الله المحرم وفيها يتجلى احتفال المسلمون في كل مكان بالدعاء والصيام والمواظبة على قراءة القرأن الكريم.

وعاشوراء هو اليوم الذي نجّى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من فرعون الذي هلك غرقًا في الماء، وهو اليوم الذي سقط فيه الحسين بن علي بن أبي طالب شهيدًا في معركة كربلاء وتزداد الاحتفالات مع موسم عاشوراء وتجد الكثير من المسلمين يبحثون عن أفضل دعاء في يوم عاشوراء وفضل الصيام والأعمال الصالحة في هذا اليوم.

الصيام والدعاء يوم التاسع والعاشر في شهر الله المحرم

تجد الكثير من المسلمين يبحثون عن دعاء يوم التاسع والعاشر في شهر الله المحرم، وعلى الرغم من عدم ثبوت نص أو سنة أو دعاء مأثور عن النبي في هذا اليوم إلا الصيام.

صيام يوم عاشوراء

لقد كان السّبب الرّئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

ومن المستبحبّ أن يصوم المسلم اليوم التّاسع مع اليوم العاشر من محرّم، وذلك لما ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

دعاء يوم عاشوراء

الحقيقة أنه لا يوجد دعاء مأثور كذلك ولا يوجد نص واضح وصريح لما يقال عنه دعاء يوم عاشوراء، ولكن هذا لا يغني عن أن الدعاء مستحب وواجب على كل مسلم طوال اليوم وفي كل مكان ومن الثابت وجوب كثرة الصلاة على النبي والتدبر في سيرته العطرة وخاصة في ذكرى الهجرة النبوية الشريفة.

الدعاء المستجاب وفضل الدعاء

لا يوجد بين العبد وبين ربه وسيط أو حجاب، الدعاء هو مخ العبادة، وهو مناجاة العبد لله، ولا يشترط الطهارة والوضوء قبل الدعاء، شروط الدعاء المستجاب الإخلاص والخشوع والخضوع والتسليم لله أنه صاحب الأمر والتقدير.

بعض الأدعية المأثورة في يوم عاشوراء

  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”
  • “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”
  • “اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”
  • “اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال”
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير ومن راجع كتب الحديث وجد أشياء كثيرة من هذا. نعم.اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *