إسلاميات

دعاء ليلة النصف من شعبان وأفضل الأعمال بها وفضل تلك الليلة بالفيديو

نقدم لكم عبر موقعنا دعاء ليلة النصف من شعبان وأفضل الأعمال التي يجب على المسلم أن يقوم بها في هذا اليوم، حيث أن الدعاء من العبادات التي يجازي بها الله سبحامه وتعالى عبادة خير الجزاء، وأمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء حيث قال ” وقال ربكم ادعوني استجب لكم”، أي أن الله سبحانه وتعالى يحب أن يسمع عبده يدعوه ويلجأ ويتضرع إليه.

دعاء ليلة النصف من شعبان

نشرت دار الإفتاء المصرية دعاء بالفيديو عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك لتعم الفائدة على كافة المسلمين في دعاءه الذي يتضرعون به إلى الله عز وجل، حيث أن الدعاء من أهم العبادات المُحببة إلى الله والتي لها أجر وثواب كبير، والدعاء في شهر شعبان خاصة له فضل كبير ويكون مستجاب متى أخلص الإنسان نيته وتضرع إلى الله بقلب صادق ويقين في كرم الله ولطفه ورحمته.

دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم بلغنا #رمضان 🌙

دعاء ليلة النصف من شعباناللهم بلغنا #رمضان 🌙

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Dienstag, 7. April 2020

دار الإفتاء المصرية

وجاء دعاء شهر شعبان حسب ما أوضحته دار الإفتاء المصرية كالتالي :

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

فضل ليلة النصف من شعبان

لا يشترط على المسلمين التقيد بدعاء معين في ليلة النصف من شعبان أو أي ليلة أخرى، فأن المسلم عليه أن يدعو بأي دعاء يريده ويتضرع له بالصيغة التي يرغب بها ويفضلها لأن الله سبحانه وتعالى قريب مجيب.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن ليلة النصف من شعبان هي من الليالي المباركة ويجوز إحياء تلك الليلة بالدعاء والعبادة والتقرب إلى الله عز وجل كما ورد عن السلف الصالح وجمهور العلماء، ومن بينهم قول الإمام الشافعي :

«بلغنا أنه كان يقال إن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ: وذكر منها- ليلة النصف من شعبان».

ومن الأعمال المستحبة في تلك الليلة المباركة الإكثار من الدعاء والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والدعاء لسائل المسلمين والمسلمات أن يفرج الله هموم الأمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق