التخطي إلى المحتوى

نوفر لكم دعاء ليلة النصف من شعبان 1441 مكتوب في الليلة التي تبدأ الآن منذ مغرب يوم 14 من الشهر، والذي يوافق 7 من أبريل الجاري، كما تستمر حتي فجر اليوم التالي وهو 8 من أبريل، ويستحب استخدام أدعية نصف شهر شعبان، حيث أن تلك الليلة تتنزل رحمات الله علي عباده ماعدي مشرك أو مشاحن، لهذا يجب علي الجميع المسامحة وطلب المسامحة والصفح من الجميع.

انتهت الأيام البيض لشهر شعبان المبارك، وذلك بعد انقضاء ليلة النصف شعبان 2020، ويمكنكم الدعاء بما نرفقه لكم من أدعية مستحبة في هذه الأيام وفق الأدعية النبوية بالحديث الشريف.

ليلة النصف من شعبان 2020

يعتبر منتصف هذا الشهر من أهم الأيام لدي المسلمين، حيث يتم تنزل رحمات الله في ليلة نصف من شهر شعبان علي الجميع كما جاء عن النبي دون المشرك والمشاحن، وقد أكدت السيدة عائشة رضي الله عنها علي أهمية هذا الشهر لدي النبي كما جاء عن أم المؤمنين عائشة الآتي:

“ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان“

فضل ليلة نصف شعبان
فضل ليلة نصف شعبان

يمكننا استخدام ادعية النصف من شعبان دعاء خلال هذه الليلة، وذلك بعد مغيب الشمس وحتي طلوع فجر اليوم التالي، لهذا نرفق مجموعة من أدعية النبي صل الله عليه وسلم للدعاء بها.

مكتوب دعاء النصف من شعبان

نوفر دعاء ليلة نصف من شعبان للدعاء به من مجموعة أدعية النبي صل الله عليه وسلم، ولكنها ليست أدعية مخصصة لتلك الليلة، حيث لم يرد عن النبي صل الله عليه وسلم أية أدعية كان يدعوا بها في هذه الليلة، ولكن اجتهاداً منا أحضرنا لكم ادعية النصف شعبان 2020 من السنة النبوية لبعض أدعية رسول الله، وتلك الأدعية كالآتي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى. رواه مسلم (6904) عن ابن مسعود.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا… رواه مسلم (6906) عن زيد بن أرقم.

  • اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْ تُضِلَّنيِ، أَنْتَ الْحَيُّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ.. رواه البخاري (7383) ومسلم (6899) عن ابن عباس.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ… رواه مسلم (6943) عن ابن عمر.

  • اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ… رواه مسلم (6750) عن عبد الله بن عمرو.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. رواه البخاري (6369) عن أنس.

  • اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بكَِ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَِ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بكَِ أَنْ أُرَدَّ إلَِى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ. رواه البخاري (6365) عن سعد بن أبي وقاص.

 رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. رواه البخاري (6398) ومسلم (6901) عن أبي موسى.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ… رواه مسلم (6889) عن أبي هريرة.

فيديو دعاء النصف شعبان

يمكن أن يتم ترديد الدعاء في ادعية منتصف شعبان 2020، وذلك من خلال الفيديو التالي، حيث يحتوي علي أجمل الأدعية المأثورة.

يستحب الدعاء وإكثاره في الثلث الأخير من الليل، وهو قبل طلوع الفجر بساعتين علي الأقل، لهذا وفرنا لكم كثير من أدعية نصف شهر شعبان المبارك التي يمكنكم الدعاء بها.