التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عاشوراء ، كثرت عمليات البحث اليوم العاشر من محرم لعام 1441 لمعرفة أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عاشوراء، حيث يسعى المسلمين في كل مكان إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى بكل وقت، وذلك باستغلال جميع الليالي سواء بالذكر أو الصيام في بعض الأوقات المعينة من الأشهر لما لها من فضل عظيم، كصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، بالإضافة إلى بعض الأيام المعروفة لدى المسلمين للصيام بها للتقرب إلى الله، ومن بينها يوم عاشوراء.

دعاء يوم عاشوراء

كان الرسول محمد صلّ الله عليه وسلم في هذا اليوم فرحًا بعد معرفته أن اليهود يصومون ذلك اليوم لنجاة موسى عليه السلام فقال ” أنا أحق بِموسى منكم”، فصامه صلّ الله عليه وسلم وأمر بصومه، ولقد كان هذا في السنة الثانية للهجرة، وكان صيامه واجبًا على كل مسلم، ولكن عندما فرض الله صيام رمضان ترك صيام يوم عاشوراء، فمن شاء يصومه، ومن شاء لم يصومه.

أحاديث في فضل يوم عاشوراء

عن عبد الله بن أبي يزيد، أنّه سمع ابنَ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما، وسُئل عن صيامِ يومِ عاشوراءَ، فقال: (ما علمتُ أنَّ رسولَ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – صام يومًا، يطلُبُ فضلُه على الأيّامِ، إلا هذا اليومَ. ولا شهرًا إلا هذا الشهرَ، يعني رمضانَ) رواه مسلم، وفي لفظ: (ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يوم فضّله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء..) أخرجه البخاري، ومسلم، والنّسائي، وأحمد.

قال النّووي: (يكفّر كلّ الذّنوب الصّغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر)، ثمّ قال: (صوم يوم عرفة كفارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.. كلّ واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفّره، وإن لم يصادف صغيرةً ولا كبيرةً كتبت به حسنات، ورفعت له به درجات، وإن صادف كبيرةً أو كبائر، ولم يصادف صغائر، رجونا أن تخفّف من الكبائر) المجموع.

وقال ابن تيمية: (وتكفير الطّهارة، والصّلاة، وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصغائر فقط) الفتاوى الكبرى.

دعاء عاشوراء مكتوب

 “اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *