التخطي إلى المحتوى

رأس السنة الهجرية في الكويت تأتي يوم السبت الموافق الحادي والثلاثون من شهر أغسطس عام 2019، حيث تبدأ الهيئة الفلكية في استطلاع هلال شهر محرم عقب الانتهاء من استطلاع هلال شهر ذي الحجة، ويعد شهر محرم هو أول شهور السنة الهجرية الذي حرم الله تعالى فيه القتال والحرب والتشاجر بين الناس.

رأس السنة الهجرية في الكويت ومظاهر الاحتفال بها

  • تحتفل الدول الإسلامية بحلول شهر محرم وهو أول شهور السنة الهجرية، حيث تقوم العديد من الدول مثل الكويت بإقامة الحفلات الدينية التي تستضيف بها رؤساء الدول العربية وتعد الولائم وتقوم المشايخ الكبار بتلاوة القرآن الكريم بالإضافة إلى إلقاء رئيس الدولة خطاب يهنئ من خلاله شعبه الكبير بحلول رأس السنة الهجرية في الكويت.
  • حيث يتبارز المنشدين الدينيين بالتغني بالتواشيح الدينية والذكر الحكيم خلال حفل رأس السنة الهجرية في الكويت، مما يساعد على تهيئة النفوس لاستقبال عام هجري جديد مليئ بالنجاحات والطاعات، حيث يرغب المسلمون دائمًا في التقرب من المولى عز وجل من خلال عمل الخير ومساعدة الغير وتجنب ارتكاب المعاصي والذنوب.

ما هي قصة الهجرة النبوية وبداية التقويم الهجري

تبدأ قصة التقويم الهجري منذ هجرة النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث تعرض الرسول الكريم إلى الاضطهاد والتعذيب على يد قبيلة قريش مما دفعه إلى ترك مكة والذهاب إلى المدينة المنورة في عام 622 ومنذ ذلك الحين بدأ احتساب العام الهجري من خلال رؤية الهلال.

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

سمي شهر محرم بهذا الاسم نسبة إلى تحريم الشجار والخلاف بين القبائل العربية قديمًا، وقد ذكر الله تعالى أشهر محرم ورجب وذو القعدة وذو الحجة بأنها الأشهر المحرم فيها الخلاف بين الناس، حيث كانت تقام الأسواق التجارية قديمًا خلال تلك الشهور فإذا وقع خلاف أو حادث قتل خلالها يؤجل القصاص بها لحين انقضاء الأشهر الحرم.

الخاتمة

 رأس السنة الهجرية في الكويت تأتي عند رؤية هلال شهر محرم، حيث تقوم الهيئة الفلكية باستطلاع الهلال والتأكد من رؤيته بشكل واضح ثم تعلن للعالم بداية العام الهجري الجديد، وسمي شهر محرم بهذا الاسم نسبة إلى تحريم القتال فيه، حيث بدأ احتساب التقويم الهجري منذ هجرة النبي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *