التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عاشوراء؛ حيث يرغب الكثير من المسلمين بشتى بقاع الأرض في ترديد دعاء يوم عاشوراء خلال هذه الآونة بالتزامن مع الصوم في هذا اليوم، فقد جاء في فضل صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى نجّى بيه موسى ومن آمن معه من بطش فرعون وقومه، حيث ضرب موسى البحر بعصاه فانشق نصفين، ونجى موسى وأغرق الله فرعون وجنوده؛ لذا يحرص المسلمون على التقرب إلى الله بصيام يوم عاشوراء لما له من فضل عظيم، واقتداء بسنة النبي – صلى الله عليه وسلم –  حيث يستحب صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، ونستعرض لكم في السطور التالية من خلال موقعنا “النيل الإخباري” دعاء يوم عاشوراء مكتوب كما ورد في السنة النبوية، وفضل صيام يوم عاشوراء وسبب وحكم الصيام فيه.

دعاء يوم عاشوراء

نرفق لكم في السطور التالية دعاء يوم عاشوراء مكتوب وفق ما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – حتى يستطيع كل مسلم ترديدها أثناء صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء، حتى ينال الثواب والأجر العظيم من الله تعالى، وإليكم أفضل دعاء يوم عاشوراء.

  • يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها. أسالك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

  • سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكفلت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، وأحمد فعلك في أهل الأرض.

  • سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقت أطباقها.

  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء، وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف، وبالإحسان موصوف أنلني معروفك، وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

  • سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور ولججها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك، سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.. “اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم.

  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار.

  • اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة,وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

  • سبحانك أنت الله الحي الذي لا يموت، تباركت وتعاليت عما يفعل الظالمين، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، يارب لا تحرمني من رحمتك وغفرانك.

  • ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فانصرنا على القوم الكافرين، اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم افتح لنا ابواب رحمتك، اللهم نجنا مما نخاف، اللهم استرنا بسترك العظيم، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب كما ورد عن النبي وفضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء وحكم الصيام فيه
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كما ورد عن النبي وفضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء وحكم الصيام فيه

أدعية ليلة عاشوراء

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.
  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنا، أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • من قال في يوم عاشوراء سبعين مرة: ”حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير” ودعا بالدعاء الآتي سبع مرات، لم يمت في تلك السنة وإذا دنا أجله لا يوفق لقراءته وهذا هو الدعاء: “سبحان الله مِـلء الميزان ومُنتهى العلم ومَبلغ الرضى وزِنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه. سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلمات ربِّنا التامات كُلها أسألك السلامة بِرحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

حكم صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء له فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، حيث كان صيام يوم عاشوراء معروفًا بين الأنبياء قديمًا، فقد صامه نبي الله موسى ونوح – عليهما السلام – ومما يدل على أن صيام يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم».

ويأتي صيام يوم عاشوراء في اليوم العاشر من شهر محرم، ومن المستحب صيام يوم عاشوراء مقترنًا باليوم التاسع من محرم وهو مايسمى تاسوعاء، أو صيام يوم الحادي عشر الذي يلي عاشوراء، وعن حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا أوضح العلماء أنه أمر جائز شرعًأ، ولكن يستحب صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، لما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا».

فضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

يحتفل المسلمون بهذه المناسبة بصيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، حيث أن يوم عاشوراء مقدسًا عند جميع الأديان السماوية، ففيه نجى الله تعالى موسى من فرعون، كما أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنه ماضية، لما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم –  «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، كما أن يوم عاشوراء يأتي في شهر محرم، ويعتبر هذا الشهر من أعظم وأفضل الشهور عند الله تعالى، حيث ورد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «أفضل الصيام بعد صيام رمضان شهر الله المحرم».

سبب صيام يوم عاشوراء

شرع الله صيام يوم عاشوراء، بعدما نجّى بنيه موسى وقومه من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – إلى المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى، فقال النبي: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.

وروي عن عائشة رضى الله عنها، أن يوم عاشوراء كانت تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *