التخطي إلى المحتوى

صلاة العشر الاواخر من رمضان، بدء من الامس البحث عن صلاة العشر الاواخر من رمضان  أو ما يعرف دينيا باسم صلاة التهجد، حيث يتسأل المسلمين عن عدد ركعات صلاة العشر الاواخر من رمضان وكيفية اداء صلاة التهجد التي تعتبر سنة مؤكدة عن نبينا محمد، حيث أن صلاة التهجد نافلة تقرب العبد من ربه وقد أمر الله رسولنا بها في سورة المزمل.

يحرص ملايين المسلمين في شتى بقاع الارض على أداء صلاة العشر الاواخر من رمضان يوميا في جوف الليل، حيث أنه أفضل وقت للدعاء حيث يكون الله عز وجل في السماء الاولى يستمع لدعوات عباده.

كيفية صلاة العشر الاواخر من رمضان

لمعرفة طريقة صلاة العشر الاواخر من رمضان وأفضل وقت لتأدية صلاة التهجد وعدد كعاتها شاهد هذا الفيديو:

يبحث الملايين من المسلمين عن صلاة العشر الاواخر من رمضان 2019 “صلاة التهجد” التي يأملون من خلالها أن يصادفون ليلة القدر التي قال الله عنها أنها خيرا من ألف شهر، والتي بدأت بالفعل منذ يومين.

بدأت صلاة العشر الاواخر من رمضان من الايام الماضية وتستمر حتى نهاية شهر رمضان.

حيث تصادف الأيام العشر الأخيرة من رمضان ليلة القدر التي أنزل الله فيها القرأن على حبيبه ونبيه محمد، والتي قال سبحانه وتعالى عنها أنها خير من ألف شهر، وهذا مايؤكد أن العبادة فيها تفوق عبادة الانسان لمدة ألف شهر، ولذلك فتجد الجميع يقترب من الله في تلك الأيام المباركة ويدعونه بالعتق من النيران.

صلاة العشر الاواخر من رمضان

وكما ذكرنا فأن صلاة العشر الاواخر من رمضان ليست فرض وإنما هي سنة مؤكدة، كما أن صلاة التهجد تقوي علاقة المسلم بربه، وبتأدية صلاة العشر الاواخر من رمضان يحصل المسلم على المزيد من الحسنات وإجابة الدعاء، حيث أنه ترك الراحة والنوم وقام لتأية صلاة التهجد.

روت السيدة عائشة -رضي الله عنها-  عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه “كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ”

أقرأ أيضا:

دعاء العشر الأواخر من رمضان| أدعية العشر أيام الأخيرة في رمضان مكتوبة والأدعية المستجابة

ادعية العشر الاواخر من رمضان مستجابة ومكتوبة وفضلها وكيفية احيائها

عدد ركعات صلاة العشر الاواخر من رمضان

أما عن عدد ركعات صلاة العشر الاواخر، فلا يوجد لها عدد معين من الركعات، فعلى المسلم أن يصلي ما يشاء من ركعات، ولكن النبي كان يصلي 11 ركعة، وقبل الشروع في اقامة صلاة التهجد لابد من وجود نية صافية للنهوض من النوم في الثلث الاخير من الليل، ثم على المسلم أن يتوضأ ويحسن وضوئه ثم يفتتح صلاته بركعتين خفيفتين، ثم يبدأ في اداء صلاة الليالي العشر الاواخر من رمضان على أن يسلم كل ركعتين.

أفضل وقت لتأدية صلاة العشر الاواخر من رمضان

وصلاة العشر الاواخر من رمضان تكون فى الوقت ما بعد صلاة العشاء وحتى قبل طلوع وموعد صلاة الفجر، ولكن يقال إن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

صلاة التهجد

  1. يجب قراءة القرآن جهرا حتى لا يغلبك النعاس ويجوز قرائته سرا أيضا.
  2. لوتر آخر ما يختم به المصلّى صلاة تهجده كما ثبت عن النّبى عليه الصّلاة والسّلام لقوله (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً).