التخطي إلى المحتوى

تعريف اغتسال الحيض يعني التطهر بعد نهاية الدورة الشهرية، من أجل إزالة النجاسة والحفاظ على النظافة الشخصية، ونستطيع أن نعرفها بسهولة على أنها غسل جميع الأعضاءٍ بالماء بنية التطهّر بصفة محددة أما بالنسبة للتعريف الشرعى فهو يعني زوال الحدث الأكبر وارتفاع الخبث، وقام علماء الدين بتجزئة الحدث الأكبر لقسمين.

القسم الأول: الحدث الأصغر، وهنا يلزم الوضوء فقط نتيجة لخروج الريح أو الغائط.

أما الثاني: الحدث الأكبر، وهنا يلزم الاغتسال بطريقة صحيحة كالجنابة أو الحيض.

ما هي فوائد الاغتسال بعد انتهاء الدورة الشهرية

من المعروف أن الطهارة مهمة جدا في الدين الإسلامي، فهي أحد شروط صحة الكثير من العبادات، ومن تلك العبادات الصلاة والطواف في الحج وأثنى الله – عز وجل – على من تطهر خيراً، في قوله تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ).

وأخبر النبى عليه أفضل الصلاة والسلام فى أحاديث متعددة أن أحد أسباب العذاب داخل القبر هو قلة طهارة الشخص وإهماله في إزالة النجاسات.

أحد الفوائد التي تنتج عن عملية الطهارة هي الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وأجمع علماء الدين على وجوب الغسل لكل من الحائض أو النفاس، ولا يجوز للحائض أن تصوم، أو تصلي.

الطريقة الصحيحة للطهارة بعد انتهاء الدورة الشهرية

هناك نوعان من الغسل، الأول هو الغسل المجزئ، وهو غسل واجب وفيه يقوم المسلم بفعل الواجبات فحسب، أما الثاني فهو الغسل الكامل ومعناه فعل كلا من السنن والمستحبات التي كان يقوم بها رسول الله عليه الصلاة والسلام ولمعرفة شرح النوعين بشكل مفصل تابعوا معنا.

طريقة الغسل المجزئ

هنا ينوي الشخص الطهارة، ويقوم بإزالة النجاسة الموجودة، ومن ثم يمكنه تعميم كامل جسمه بالماء ويجب أيضا أن يقوم الشخص بكلا من المضمضة والاستنشاق حسب الحنابلة والحنفية، وقال الشافعي أن فعلهما يعد سنة.

طريقة الغسل الكامل

وهنا أيضا ينوي الشخص الطهارة، ثم بعد ذلك يقوم بغسل يديه ٣ مرات، ثم يغسل مكان النجاسة، وبعد ذلك يتوضّأ مثل وضوء الصلاة تماما ثم يقوم بغسل رأسه ٣ مرات ولا بد من وصول الماء لفروة الرأس، ثم يعمّ كامل جسده بالماء، حيث يبدأ بالشق الأيمن ثم الشق الأيسر، ولا بد من وصول الماء للشعر وكافة مناطق البدن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *