التخطي إلى المحتوى

نتناول اليوم طريقة عمل اكلات مغربية سريعة بدون مجهود وبأقل تكلفة حيث تتميز الأكلات المغربية بأنها يتم بها استعمال مزيج من البهارت المتنوعة تلك البهارات تسمى بالمغرب رأس الحانوت تتكون من مزيج من الأعشاب الجافة وبعض البهارات علي سبيل المثال الجوزة الصحراوية وغيرها، معظم الوجبات المغربية يتم تجهيزها في قدورٍ لها إسم الطاجين، تلك عبارة عن قدورٌ خامتها فخارية وتكون دائما مقاومةٌ لأعلى درجات الحرارة، سوف نقدم اليوم أحد الاكلات المغربية وهي أكلة الطاجين الدجاج.

طريقة عمل اكلات مغربية

طاجين الدجاج
أولا- مقادير طاجين الدجاج:-
دجاجة طازجة مقطعة
ثمرة بصل مفرومة
ربع فنجان من زيت الزّيتون
رشة زّنجبيل مبروش
رشة زّعفران
ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض
ثلاث ثمرات من الجزر المُقطّع
نصف كوب من المياه
ثمرة ليمون مقطعة شرائح
رشة ملح
رشة من مطحون الفلفل الأسود
ربع ملعقة كبيرة من بهارات رأس الحانوت
ملعقتين صغيرتين من مفروم البقدونس

خطوات عمل طاجين الدجاج

أحضري الطاجين أولا ثم ابدأي في تسجين الزيت به، بعد ذلك قومي باضافة قطع الدجاج كلها وقلبيها ومن ثم أضيفي البصل المفروم اليها وتابعي التقليب، أما الآن قومي بوضع الزّنجبيل وامزجي ثانية حتى تتحمّر قطع البصل بدرجة بسيطة.

أما هذه الخطوة قومي باضافة مقدار المياه ثم ضعي الجزر المقطع ولا تنسي اضافة الزّعفران و مقدار العسل بالاضافة إلى كل البهارت، بعد ذلك تأتي خطوة تغطية الطاجين تماما مع تقليل درجة الحرارة، اتركي الطاجن ينضج حتى مرور نصف ساعة ليس أكثر.

بعد تمام النضج أخرجي الطاجين من الفرن واتركيه يهدأ قليلا ثم ابدأي في مرحلة التزيين من خلال استخدام البقدونس مع بعض من شرائح اللّيمون ويمكن أن يقدم طاجين الدجاج مع الكسكسي وبالهناء والشفاء