التخطي إلى المحتوى

نرفق طريقة عمل الجبن السوري في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة، حيث يعد الجبن من إحدى منتجات الألبان التي يتناولها العديد من الأشخاص ويتوفر منها نوعين رئيسيين يمكن تناولهما، وهي الصفراء، والبيضاء المالحة، بالإضافة إلى أنواع الجبن الأخرى والمتنوعة التي تناسب مختلف الأذواق، وتوجد فيها بعض العناصر الغذائية المفيدة للجسم منها الكالسيوم، الزنك وبعض العناصر الأخرى، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على كيفية تحضير الجبن السوري التي يعشقها الكثيرون ويبحثون عن خطوات تجهيزها في المنزل.

طريقة عمل الجبن السوري

المكونات اللازمة لتجهيز الجبن السوري على أصوله في المنزل بأقل التكاليف، تتطلب تحضير لتر ونصف من الحليب كامل الدسم، علبتان ونصف من الزبادي وكوب من الماء، أما عن كيفية التحضير فتتم بأن تقومي بوضع الحليب في وعاء واتركيه على النار حتى يغلي مع الاستمرار بالتقليب بشكل دائم، بعد ذلك ضعي الزبادي في وعاء آخر وأضيفي عليه كوب من الماء، واستمري في تقليبها جيداً معاً.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات ضعي خليط الزبادي على اللبن، وقلبيه جيدا حتى ينفصل الجبن عن الماء، لتلاحظي بعدها تجمع الجبن أسفل الوعاء في هذا الوقت ارفعي الوعاء من على النار، ومن ثم إبدائي في تصفية الجبن في مصفاة أو قطعة من القماش الأبيض حتى تنفصل الماء عن الجبن تماماً.

طريقة عمل اللقيمات

أخيرا لاستكمال طريقة عمل الجبن السوري بسهولة تضعي على الجبن مياه عادية وتترك بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، وتقلب جيداً يليها ضعيها في الثلاجة وتكون جاهزة للتقديم.

أنواع الجبن السوري

الجبن الحلوم وهي تندح من أصل قبرصي، ويتوفر منها الكثير في أنحاء شمال الشام وتتميز بلونها الأبيض وتكون مالحة، ولها مذاق رائع يمكن استخدام تجهيز العديد من الأطعمة، ويتم تصنيعا من حليب البقر أو الأغنام.

الجبن المجدول وهي من أكثر أنواع الجبن السوري المعروفة بسوريا، ويتم تصنيعها من الحليب ويتوفر فيها العديد من العناصر الهامة مثل البروتين والقليل من الدهون، وتعرف باسم جبنة الجدايل، وتشتهر بكونها ذات مذاق رائع ولذيذ جداً.