التخطي إلى المحتوى

أوضح الدكتور خالد مجاهد إجراء عزل منزلي 28 يوم للعائدين من الخارج وأشار إلى الأسباب وراء ذلك والتي جعلت العزل المنزل 28 يومًا بدلًا من 14 يوم، فأوضح في تصريحاته أن السبب وراء مد فترة الحجر للعائدين من الخارج يرجع إلى أنه هناك بعض المناطق بها دخول غير منتظم من العائدين من الخارج، وأنه ليس هناك أي آلية لتحدد أو توثق تاريح العودة أو موعد وصول شخص آخر، ولذلك لايمكن حساب فترة ال 14 يوم على وجه الدقة.

عزل منزلي 28 يوم للعائدين من الخارج

فأوضح مجاهد قائلًا :

“كان من الأنسب مد فترة العزل إلى 28 يومًا كإجراء احترازي لمنع تفشي الفيروس، لعدم القدرة على تحديد تاريخ عودة العائدين من الخارج”.

وأشار في تصريحاته إلى أنه تم إجراء حجر صحي للكثير من الأسر في 10 محافظات، وأكد أن الحجر ليس لأماكن بأكملها بل لعدد محدد من الأسر في بعض المناطق، لا يتنتقل الكورونا، وأشار إلى أن مدة الحجر 14 يوم، وتمت في مناطق كثيرة في المحافظات لأسر بعينها، لكن ليست منطقة بأكملها.

وزارة الصحة والحجر الصحي

يُذكر أن وزارة الصحة تُشرف على الحجر الصحي للأسر بنفسها، بمعاونة وزارة الداخلية للتأمين، وتقوم وزارة التضامن بتوفير الاحتياجات المعيشية لهذه الأسر، وكانت قد قررت مضاعفة فترة العزل المنزلي للعائدين من الخارج من الحج والعمرة وأسرهم ومخالطيهم لمدة 28 يوم بدلًا من 14 يوم، للحد من انتشار الوباء.

الإبلاغ عن الحالات فورًا

وأشادت وزارة الصحة بكافة المواطنين ضرورة الإبلاغ الفوري عن الحالات المشتبه بها وإرسالها على فاكس الغرفة الوقائية وفاكس الإدارة العامة للوبائيات والترصد، لإدخالها ضمن برنامج الليدز ومتابعة اكتمال البيانات عبر النموذج الوبائي، بالإضافة إلى التشديد على رفع درجة الاستعدادات في مستشفيات الإحالة ومنافذ الحجر الصحي.