التخطي إلى المحتوى

يعد الزكام واحد من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير بين العالم وبين الناس أجمعين، حيث إنه أحد الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان عن طريق الانتقال من شخص إلى آخر، وتظهر على الفرد نتيجة تعرضه للإصابة بأحد أنواع الميكروبات أو الفيروسات، والتي تبدأ بمهاجمة جهاز الجسم التنفسي، والتي تؤدي للكثير من المشاكل على جسم الإنسان ومن أشهر وأبرز الفيروسات التي تؤدي إلى الزكام هو فيروس كورونا وغيره من الفيروسات المنتشرة والمعروفة بذلك.

طرق علاج الزكام
علاج الزكام باسرع وقت

وحاول الكثير من العلماء حصر ما يسببه الفيروسات والإصابة بفيروس كورونا أو فيروس الأنفي المكلل والذي ينتج عنهما الزكام، ووُجد أن تلك الفيروسات تؤدي إلى تعرض الفرد ل200 مرض في جسم الإنسان، من أبرز تلك الأمراض الزكام، ونستعرض لكم من خلال هذا التقرير علاج الزكام.

علاج الزكام

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن يعالج الفرد الزكام، ومن أبرز الطرق التي يمكن من خلالها علاج الزكام:

الراحة التامة

حيث إن الراحة والتغيب عن العمل وإعطاء الجسم الطاقة الكافية أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج الزكام، حيث يكون للجسم الطاقة الكافية لمحاربة العدوى داخليا.

النوم لعدد ساعات كافي

حيث إن نوم الإنسان لعدد ساعات كافي وإراحة الجسم يعزز من قوة الجهاز المناعي والذي يؤدي إلى محاربة العدوى.

الإكثار من تناول السوائل وتحديدا المياه

وتساعد السوائل وخاصة الماء على حماية جسم الفرد من الجفاف وتساعد أيضا على التخلص بشكل كامل من الزكام، حيث إن الماء يساعد في علاج الزكام بنسبة كبيرة، ولكن يجب التنويه عن أن تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ضار بجسم الإنسان.

تناول العسل

ويساعد العسل أيضا في التخلص من السعال بشكل كبير، كما أنه يعمل على علاج الزكام، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه إن كان الطفل من المولودين حديثا لا يصح تناول العسل.

تناول الأدوية

ومن الممكن علاج الزكام من خلال تناول الفرد عدة أدوية التي تُصرف دون أي وصفة طبية، ومن أبرز الأدوية التي تستخدم في علاج الزكام هي الباراستيمول، والبروفين والأيبوبروفين وغيرها من الأدوية المسكنة للألم.

مضادات الاحتقان

وتعتبر مضادات الاحتقان واحد من الطرق المستخدمة في علاج الزكام بشكل كبير، ويساعد على تقليص كافة الأوعية الدموية الخاصة بالأنف، وهذا دوره يساعد على فتح الممرات الهوائية، ولا ينصح باستخدامها لفترة تزيد عن ثلاثة أيام.

المقشعات

وتعتبر المقشعات أحد طرق علاج الزكام، ومعروفة أيضا بشكل آخر وهو طاردات البلغم، وتعمل تلك الأدوية على إذابة البلغم.

مضادات الحساسية

أيضا تعتبر مضادات الحساسية أحد أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في علاج الزكام، وتساعد تلك المضادات على الحد من سيلان الأنف والزكام بشكل كبير، ومن الممكن استخدامه وتناوله بشكل طبيعي وستساعد على التخلص من الزكام في ثلاثة أيام إلى أسبوع على الأكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *