التخطي إلى المحتوى

صبغة الميلانين هي التي تعطي لون الشعر والشعرة قد تحتوي على الميلانين الداكن وأيضا قد تحتوي على الميلانين الفاتح فهما يتداخلان فيشكلان لون الشعر الطبيعي ومع التقدم في السن ينقص إنتاج الميلانين بالشعر فيتحول لون الشعر إلى رمادي ثم إلى اللون الأبيض الذي يعتبر دليلا على عدم وجود الميلانين بالشعر وهذا ما يسمي بالشيب ويعود ذلك لعدة أسباب مختلفة مثل الوراثة أو نقص فيتامين B12 أو بعض الأمراض مثل البهاق ولذلك سوف نقدم بعض الوصفات لعلاج ظهور الشيب المبكر.

وصفات طبيعية لعلاج ظهور الشيب المبكر

وصفة زيت البيض: وهذه الوصفة تعمل على التخلص من شيب الشعر والوقاية من ظهوره

طريقة تحضير الوصفة

نقوم بتدليك فروة الرأس بالقليل من زيت البيض ليلا ونتركه لليوم التالي ثم نقوم بغسل الشعر جيدا ونكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الأملا وزيت جوز الهند

طريقة تحضير الوصفة: نقوم بغلي ثمرة من الأملا المجففة مع زيت جوز الهند حتى يصبح لون الخليط أسودا ثم نترك الخليط حتى يبرد ثم نقوم بوضعه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بالأصابع ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بشطفه بالماء.

وصفة الأملا لعلاج الشيب

وهذه الوصفة تساعد على الوقاية من ظهور الشعر الأبيض وتتكون من 5 ثمرات من الأملا.

طريقة تحضير الوصفة

نقوم بطحن ثمار الأملا للحصول على خليط ثم نقوم بوضع هذا الخليط على فروة الرأس ونتركه لمدة تلت ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء.

عصير البصل لعلاج الشيب

أثبتت الدراسات العلمية أهمية وفعالية عصير البصل في التخلص من الشيب لأنه غني بالمعادن والمواد الغذائية الكثيرة مثل الكبريت وهي ضرورية لنمو الشعر بشكل صحي

طريقة التحضير للوصفة

يقشر البصل ثم يستخرج منه العصير ثم يوضع العصير على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة إلا ربع ويغسل الشعر بعد ذلك جيدا.