التخطي إلى المحتوى

دواء موتيليوم من الأدوية الشهيرة داخل الوسط الطبي، والتابعة لشركة بانسن، أحد الشركات المرموقة للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، يتواجد Motilium في شكلين صيدليين هما: اقراص موتيليوم مناسبة لكبار السن والبالغين، كما يوجد في شكل شراب مناسب للأطفال الصغار، يتم وصف موتيليوم من قبل أطباء الجهاز الهضمي والأطفال، للكثير من المرضى على مختلف أعمارهم، للتغلب على حدة مشاكل الرغبة الملحة في القئ والغثيان، في هذا المقال بإذن الله، سوف نتحدث عن عدة عناوين فرعية هامة جدا تخص علاج موتيليوم ابتداء بتركيبه ومن ثم استخداماته، ومروراً بجرعاته وموانع الاستعمال، وأشهر أثاره الجانبية، حتى يصبح مرجعا هاما لأي مريض يبحث عن الدواء

تركيب دواء موتيليوم

يتركب دواء موتيليوم من مادة فعالة هامة جدا هي: دومبيريدون، هذه المادة تعمل مركزيا علي مركز القئ في الدماغ، عن طريق غلق مستقبلات الدوبامين، فالدواء potent dopamine receptor antagonist، يعمل الدواء على غلق مستقبلات الدوبامين في المخ حتى يعطي تأثيره كمضاد للقئ.

دواء موتيليوم
موتيليوم اقراص

كما يعمل Motilium طرفياً أيضا في الأمعاء والقناة الهضمية، للتسريع من معدل تفريغ المعدة، والمساعدة على ضبط الحركة الدودية للأمعاء بشكل منتظم، ومرور الطعام بشكل صحيح من المرئ بطول القناة الهضمية مع غلق صمام المرئ بعد ذلك، منعا لارتداد الحمض المعدي.

دواعي استعمال موتيليوم

  1. يستخدم موتيليوم على مدى كبير وواسع في التخفيف من حدة الرغبة الشديدة للمريض في القئ والغثيان.
  2. يستخدم موتيليوم كعلاج سريع وفعال في التحكم في شدة ارتجاع المرئ، وهي مشكلة عويصة تصيب العديد من المرضى وتؤرق حياتهم خاصة بعد تناول طعام ملئ بالتوابل والشطة، تزداد حدتها عند النوم.
  3. يستخدم الدواء في تقليل الرغبة في الترجيع وايقافها تزامنا مع مشاكل الأمعاء والقناة الهضمية وتهيج المعدة.
  4. يتم وصف Motilium ايضاً في حالات الصداع النصفي، أحد أنواع الصداع الشديدة، والتي تصيب جانب واحد من جانبي الرأس أو كليهما، تظهر حدته علي شكل ضربات مطرقة، يساعد موتيليوم في التخفيف من نوبات الترجيع الشديدة التي قد تصاحب الصداع، وهذا عرض شائع جدا مع هؤلاء المرضى.
  5. يتم كتابة علاج موتيليوم أحيانا في روشتات أطباء النساء والتوليد، مع ولادة المرأة للتحفيز علي زيادة إدرار اللبن، حيث مع غلق الدوبامين تزيد نسبة هرمون البرولاكتين، الهرمون المدر للبن، لكن فقط تحت إشراف طبي.
  6. يستخدم موتيليوم مع عمليات التخدير قبل أي إجراء جراحي، والذي يتزامن مع استيقاظ المريض من التخدير، برغبة شديدة في الترجيع، حيث يساعد الدواء في التقليل من حدة هذه المشكلة.
  7. يساعد موتيليوم في ضبط الفترة السليمة في تفريغ المعدة بعد مرور الطعام بالدورة الطبيعية للهضم، حيث يعاني الكثير من بطء معدل التفريع، ويشعر بوقف حاد في المعدة، يتسبب في رغبته في الترجيع.
  8. يخفف موتيليوم من حدة القيء والغثيان مع مرضى السرطان بعد تناول الدواء أو إشعاعات الكيماوي، عفانا الله وإياكم.

جرعة موتيليوم وطريقة الاستخدام الصحيحة

يتم وصف علاج موتيليوم حسب: رؤية الطبيب المختص للحالة المرضية، عمر المريض، وزنه بالكيلوجرام، وهكذا.

  • في حالة كبار السن والبالغين:

بصفة عامة: يتم وصف قرص واحد موتيليوم قبل تناول الطعام بفترة كافية لا تقل عن ربع لنصف ساعة.

يجب على المريض أن يهتم بنظافة الأيدي قبل استخراج الأقراص، يتم تناولها بكمية مناسبة من الماء في حدود 2 كوب كبار الحجم، لا تقوم بقضم او مضغ الأقراص ولا استحبابها، فقط الابتلاع المباشر لها بالماء البارد.

  • في حالة الأطفال وصغار السن:

يجب علي طبيب الأطفال المختص، معرفة عمر الطفل بالسنين ووزنه، ثم احتساي الجرعة الدوائية بناء علي ما سبق بجانب رؤيته لشدة حالة الطفل المرضية.

يتم تقسيم الجرعة الدوائية المحتسبة بالسم علي مدار اليوم، ايضاً قبل الوجبات بفترة تتراوح ما بين ربع لنصف ساعة.

ملاحظة هامة: يجب عليك قبل تناول المعلق، رجه جيد جدا قبل تناول في كل مرة.

استعمال موتيليوم خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

  • فترتان حرجتان في عمر كل مرأة، يجب اتباع ارشادات الطبيب المختص حول ذلك قبل تناول الدواء، منعا لأي ضرر على صحة الجنين أو الرضيع:
  • كما وضحنا قبل ذلك في حالة الرضاعة الطبيعية، بعض الأطباء يقومون بوصف الدواء أحيانا لزيادة لبن الرضاعة تحت إشراف الطبيب فقط.
  • أما في حالة الحمل، لا تتناولي الدواء خلال هذه الفترة الحرجة، لأنه لا يوجد أي أدلة علمية تثبت أمان تناول الدواء في هذه الفترة، منعا لأي ضرر علي صحة الجنين، فتوخى كامل الحذر.

موانع استعمال دواء موتيليوم

  1. لا تستخدم دواء موتيليوم في حالة كان لديك تاريخ سابق حول الحساسية المفرطة تجاه مادة الدومبريدون، التي يتركب منها الدواء، منعا لأي ضرر صحي على حياة المريض.
  2. احذر من تناول دواء موتيليوم في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، فالدواء قد يؤثر سلباً علي صحة قلبك، فتوخى  كامل حذرك.
  3. توخي الحذر الشديد وأستشير الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: التهابات وتليف الكبد الحاد والمزمن، أو مشاكل الكليتين والفشل الكلوي.
  4. لا تستخدم موتيليوم في حالة كان لديك بعض المشاكل المرضية المتعلقة بإنسداد معوي شديد أو جراحات الأمعاء، قبل استشارة الطبيب المختص.
  5. لا تستخدمي الدواء مطلقاً في حالة كنتي تعاني من زيادة افراز هرمون البرولاكتين، هرمون اللبن في الدم، لأن الدواء يعمل علي زيادة نسبته.
  6. يجب الحذر الشديد في حالة وصف Motilium للأطفال الصغار في السن، فيجب أن يتم وصفه فقط للأطفال فوق 35 كيلوجرام، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  7. يحذر المرضي الذين يعلمون أن لديهم تحسس او مشكلة مرضية بالوراثة ناحية الجلوكوز والجلاكتوز واللاكتوز.

سعر دواء موتيليوم

  • الأقراص: تحتوي علبة الدواء على 40 قرص دوائي بتركيز 10مجم، بسعر: 42 جنية مصري.
  • المعلق: حجم العلبة: 100 مل، بسعر: 15.75 جنيه مصري.

طريقة حفظ وتخزين دواء موتيليوم

  1. احفظ موتيليوم في مكان جيد التهوية ورطب نسبياً، لا يكون معرض بصورة أو أخرى لحرارة الشمس المباشرة ولا إلي أي مصدر حراري مجاور.
  2. تخزين الدواء في درجة حرارة مناسبة، في درجة حرارة الغرقة، والتي تتراوح درجة حرارتها ما بين 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  3. ضع الأقراص في مكان مخصص، لا تصل إليه أيدي أطفالك الصغار، حتي لا يتم تناوله بالخطأ أو العبث به.

الأثار الجانبية لدواء موتيليوم

  1. قد تشتكي من الحساسية المفرطة مباشرة بعد تناول موتيليوم أو بعد فترة، والتي قد تتراوح أعراضها من بسيطة لشديدة، وقد تصل إلى مضاعفات خطيرة، فتوخى حذرك منعاً للمخاطرة.
  2. الشعر بالحكة والهرش والطفح الجلدي والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة في الجسم.
  3. قد يتسبب موتيليوم في زيادة معدل هرمون اللبن، هرمون البرولاكتين.
  4. قد يشتكي البعض من ألم المعدة والقئ والغثيان، لعدم تحمل المعدة للدواء.
  5. الصداع في الرأس، زغللة العين، ضبابية الرؤية.
  6. التأثير على معدل ضربات القلب، وقد يتسبب في تسارعه.
  7. اضطرابات القولون المختلفة من غازات وانتفاخات.