التخطي إلى المحتوى

فضل صيام يوم عاشوراء، من المعروف أن صيام يوم عاشوراء من السنن النبوية المؤكدة، حيث من المقرر أن يحتفل العالم الإسلامي موعد يوم عاشوراء يوم الاثنين القادم الموافق 9 من شهر سبتمبر “العاشر من محرم”، كما سنقدم لكم خلال هذا المقال أدعية يوم عاشوراء كاملة ومكتوبة من السنة النبوية، ولعل من أبرز مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في مصر هو اعداد حلوى العاشورة.

يبحث الملايين من المسلمين عن فضل صيام عاشوراء، حيث سيصوم ملايين المصريين غدا الاثنين بمناسبة ذكرى عاشوراء، ومن يصوم هذا اليوم سيكفر الله له ذنوب سنة ماضية، وخلال السطور القادمة نقدم لكم أدعية مستجابة ليوم عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء فأنه يكفر ذنوب السنة الماضية، حيث ورد بالسنة النبوية المؤكدة:

 فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه – عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم»

كما يستحب أن يصوم المسلم يوم تاسوعاء أيضا لعدم التشبه باليهود والنصارى، كما أن في يوم عاشوراء نجّى فيه الله نبيه موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون، كما شهد مقتل الحسين بن علي حفيد النبي “صلى الله عليه وسلم” في معركة كربلاء بالعراق.

مراتب صيام يوم عاشوراء

هناك ثلاثة مراتب لصيام عاشوراء:

  1. صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر.
  2. صيام اليوم التاسع والعاشر.
  3. صيام عاشوراء منفردا، وهو أمر اجازته دار الإفتاء المصرية.

سبب تسمية يوم عاشوراء

كلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني العاشر، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم.

الأعمال المستحبة يوم عاشوراء

من الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء هو التوسعة على الأهل، نظرا لقول النبي:

وفق ما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديث أبي هريرة أنه قال :«مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقى فى “شعب الإيمان”، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

أدعية يوم عاشوراء مستحابة

أما الآن نضع بين أيديكم أدعية يوم عاشوراء مستجابة ومكتوبة:

سبحانك أنت الله الحي الذي لا يموت، تباركت وتعاليت عمل يفعل الظالمين، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، يارب لا تحرمني من رحمتك وغفرانك.

ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فنصرنا على القوم الكافرين، اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبدك وأياك نستعين، اللهم افتح لنا ابواب رحمتك، اللهم نجنا من ما نخاف، اللهم استرنا بسترك العظيم، اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين.

وكل عام وأنتم بخير.