التخطي إلى المحتوى

فوائد الثوم العامة للجسم، يعد الثوم من النباتات العشبية التي شاع استخدامها كبهار في الطعام، ويتم زراعة الثوم في مناخ معتدل في جميع أنحاء العالم، ولم يقتصر استخدامه على الطعام فحسب بل امتد ليشمل المجالات الطبية في علاج بعض الأمراض، كما بدأ استخدامه مؤخراً في صناعة منتجات الشعر، بالإضافة إلى القشر أيضاً فلهو فوائد عديدة.

فوائد الثوم العامة للجسم

تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين

أثبتت عديد من الدراسات في مجال التغذية أن تناول الثوم يعمل على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك عن طريق خفض مستوى ضغط الدم، والوقاية من تخثر الدم، وتم ملاحظة ذلك على الحيوانات بشكل ملحوظ، حيث يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، ويقلل مستوى الدهون في الجسم.

تحسين حالات مصابي مرض السكري

من خلال الدراسات التي أجريت على 60 مريض من مرضى السكري الصيامي الذين يتناولون الثوم أن مستوى السكر لديهم يقل، وبالتالي فإن مضاعفاته تقل.

خفض ضغط الدم

يعمل تناول 300 :1500 ملليجرام من الثوم على خفض مستوى الضغط الانقباضي والانبساطي بشكل يشابه تماما دواء أتينولول، وهي إحدى أنواع الأدوية الخافضة للضغط.

الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا

تساعد الخضروات القومية، والثوم بصفة خاصة على الوقاية من مرض سرطان البروستاتا، ولكن لم يتم التأكد من فاعلية البصل هو الآخر.

تعزيز الأداء الرياضي

يعمل الثوم على رفع أداء الرياضيين لممارسة التمارين الرياضية، وذلك عند تناول 900 ملليجرام من الثوم قبل أداء التمارين.

فوائد تناول الثوم على الريق

لا توجد دراسات فعلية توحي بفوائد تناول الثوم على الريق، ولكن يمكن تناوله في أي وقت آخر للاستفادة من الفوائد السابق ذكرها.