التخطي إلى المحتوى

تعرف الكربوهيدرات أيضًا باسم الكارب، ولها أدوار عديدة في جسم الكائنات الحية، بما في ذلك إمدادها بالطاقة، كما أنها مكونات هيكلية للنباتات والحشرات، وتشارك مشتقات الكربوهيدرات في التكاثر، والجهاز المناعي وتطور المرض وتخثر الدم.

حقائق سريعة عن الكربوهيدرات

  • السكرين هي كلمة أخرى تستخدم للتعبير عن الكربوهيدرات.
  • تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ الخبز والمكرونة والفاصوليا والبطاطس والأرز والحبوب.
  • جرام واحد من الكربوهيدرات؛ يحتوي على حوالي 4 سعرات حرارية.
  • تدخل الكربوهيدرات ذات مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، بسرعة إلى مجرى الدم مثل الجلوكوز.
  • يحسن التحول إلى نظام غذائي منخفض السكريات، من فرصة الحصول على وزن صحي ونمط حياة صحي.

إنقاص الوزن بالكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي المغذيات الكبيرة، التي تزود الجسم بأربع سعرات حرارية لكل جرام، وتعد النشا والسكر والألياف هي الكربوهيدرات الأكثر شيوعًا الموجودة في الطعام، ويمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى فئتين هما؛ الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة.

وغالبًا ما يتم إلقاء اللوم على الكربوهيدرات في زيادة الوزن، لكن الحقيقة هي أنها ضرورية للتحكم في الوزن الصحي، وتوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالحصول على 14 جرامًا من الألياف لكل 1000 سعر حراري تستهلكه يوميًا، والمصادر الوحيدة للألياف موجودة في الكربوهيدرات، لذا يكاد يكون من المستحيل الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية، في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

كما أن إضافة الأطعمة الغنية بالألياف، بكمية كبيرة في نظامك الغذائي، يجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكبر وترضي شهيتك لفترة أطول، والأطعمة الغنية بالألياف منخفضة السعرات الحرارية أيضًا، لذا فإن الحصول على ما يكفي من الألياف، يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.