التخطي إلى المحتوى

نعرض لكم فوائد الكركم للبشرة حيث أنه يعتبر واحدًا من أكثر أنواع التوابل أهمية في العالم، حيث ارتبط قديمًا بالمطبخ الهندي لكثرة استعماله في المأكولات الهندية، وأيضًا يعد أداة من أدوات الجمال في الهند، فهذا المكون لديه قدرة عجيبة على معالجة مشاكل البشرة بمختلف أنواعها، علاج تشقق الأقدام، ووقاية البشرة من أشعة الشمس، وهذا كله بفضل احتوائه علي مادة الكركمين، ومضادات الأكسدة التي تجعل صحة بشرتك أفضل وأجمل.

فوائد الكركم للبشرة

  • يستعمل الكركم  كمادة فعالة ضد الخلايا السرطانية؛ لأنه يحتوي على مادة الكركمين، وهذه المادة العظيمة لديها القدرة على مقاومة الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان الجلد.
  • مقاومة تجاعيد البشرة، حيث نشرت دراسة تشير أن الكركم وما يحتوي علي عناصر ومواد يستطيع مقاومة أشعة الشمس التي تضر البشرة، والتي عادة ً ما ترتبط بعلامات التقدم في السن والتجاعيد.
  • يمد البشرة بالبريق والتوهج الطبيعيين؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

وصفات الكركم للبشرة

وصفة الكركم والحمص، وهذه الوصفة تمد البشرة بالترطيب الدائم، وتحفز من سرعة نمو خلايا جديدة للجسم وهذا بسبب الفيتامينات، وأيضًا المعادن، مكونات الخلطة ملعقتين حمص، ملعقة من الكركم بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز، بعد ذلك تخلط المكونات مع بعضها حتى نحصل على عجينة متماسكة، ومن ثم توضع العجينة على البشرة لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك تغسل البشرة جيدًا بماء دافئ.

وصفة بياض البيض مع الكركم، يساعد بياض البيض على عدم تهيج الجلد والتخفيف من الحكة التي يعاني منها الإنسان في البشرة، وزيت الزيتون يجعل البشرة رطبة لأنه يحتوي على مادة السكوالين المرطب، وطريقة تحضير الوصفة، نحضر بياض بيضة واحدة، نصف ملعقة من زيت الزيتون، ملعقة من الكركم، وملعقة من زيت اللوز نقوم بخلط المكونات جيدًا ومن ثم نضع الخليط على الوجه حوالي نصف ساعة، وبعد ذلك يغسل الوجه بماء دافئ وتكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

وتبحث دائما الكثير من النساء عن أفضل وصفات يمكن القيام بها لجعل بشرتهم ناعمة وصافية، ورغم وجود الكثير من المنتجات التي تعمل على هذا إلا أنها لا تكون بذات الكفاءة لدى المواد الطبيعية والتي لا تترك أي آثار جانبية أو يترتب عليها أي أضرار مثل تغير لون البشرة أو ظهور أماكن داكنة أو ظهور الحبوب والبثور والتي قد تظهر عند استخدام المواد الكيميائية.