التخطي إلى المحتوى

الكمثرى هي فاكهه حلوة وطريقة مثالية لإشباع الإنسان بعد العشاء،يمكنك اكتشاف فوائد الكمثرى المذهلة من خلال موقعنا النيل الإخباري في هذا المقال،لكن هل تعلم أنها بطل غير معروف في عالم الفاكهة؟،فمع وجود مكونات مثير للإعجاب من الفيتامينات والمعادن، يمكن لعصير الكمثرى أن يتفوق على التفاح ويفضله الكثير من الأطباء لما له الكثير من الفوائد للجسم والبشرة وللحامل وللجهاز الهضمي، وأيضا تساعد في التخسيس.

إنها لذيذة تؤكل من تلقاء نفسها، ولكن هذه الفواكه الخضراء أيضًا متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق، ويمكن إضافتها في الحلويات، وتضاف أيضا بالسلطات وتُتضاف إلى الجبن ذي المذاق القوي.

فوائد الكمثرى للجسم والبشرة والحامل والجهاز الهضمي والرجيم

الكمثرى تساعد على الهضم

تحتوي الكمثرى على مستويات عالية من الألياف الغذائية – بقدر 6 جرام في فاكهة متوسطة الحجم واحدة. يقول دكتور سوتر متخصص التغذية : “يعتبر استهلاك الألياف الغذائية مفتاحًا لصحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك”. “ما هو أكثر من ذلك ، الكمثرى الخام هي 84 ٪ من المياه ، لذلك إذا كنت تكافح من أجل البقاء رطب طوال اليوم ، يمكن أن تكون هذه وجبة خفيفة لذيذة وسيلة لزيادة كمية الخاص بك.”

فوائد الكمثرى للتخسيس

يمكنها المساعدة في إدارة الوزن وتساعد بشكل كبير في التخسيس، في حين أن المحتوى من السعرات الحرارية لبعض الفواكه – مثل التمور و الأفوكادو – يمكن أن يؤجل بعض الناس عن تناولة، فلا توجد مشكلة مع الكمثرى.

“لا يقتصر الأمر على تذوق الكمثرى فحسب، بل إنها إضافة مثالية منخفضة السعرات الحرارية إلى أي نظام غذائي عند فقدان الوزن، وبالإضافة إلى ذلك، محتواها العالي من الألياف يعني أن هذه الوجبة الخفيفة الحلوة اللذيذة رائعة ومشبعة.

الكمثرى وفوائدها

الكمثرى تساعد في منع السرطان: تعتبر الكمثرى مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة والبوليفينول، بما في ذلك الفلافانول. كما أنه مصدر لمضادات الأكسدة التي تحتوي على فيتامين C”.

وتشير بعض الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة قد يكون له فوائد مضادة للسرطان.

الكمثرى تساعد على توازن السكر في الدم : توفر الكمثرى نسبة من سكر الفركتوز. ومن المثير للاهتمام، أن الأطعمة الغنية بالفركتوز لا ترفع مستويات السكر في الدم بالسرعة التي يشغلها الجلوكوز.

“هذا يعني أن الكمثرى هي وجبة خفيفة حلوة مثالية لموازنة نسبة السكر في الدم، إنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكر في الدم والذي يأتي غالبًا مع استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والبسكويت.

“علاوة على ذلك، فإن المحتوى العالي الألياف من الكمثرى يضمن إطلاق بطيء ومستمر من السكر للجسم والدماغ”.

فوائد بذور الكمثرى

الكمثري توفر المعادن الرئيسية للجسم: المعادن مخبأة في الكمثرى هي آثار للمواد التي قد لا تتوقعها، ولكنها أساسية لرفاهية الجسم. حيث توفر وفر الكمثرى مصدرًا للبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد”.

“فالنظام الغذائي المليء بالفواكه والخضروات يوفر هذه المعادن التي تلعب دوراً في الحفاظ على ضغط دم صحي ، في حين أن الحديد مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء

فوائد الكمثرى للحامل

تساهم فاكهه الكمثرى بشكل كبير في صحة الجنين والحامل لما تتمتع بة من فوائد صحية عديدة فهي تحتوي على حمض الفوليك: تحتوي ثمرة الكمثرى على حمض الفوليك الهام جدا في فترة الحمل وخصوصا في الأشهر الاولى، فهو يساعد في نمو الجنين وتجنب أي تشوهات محتملة

الألياف في الكمثرى: تعتبر الكمثرى غنية بالألياف التي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك التي تعاني منة معظم الحوامل

فيتامين c : الكمثرى مصدر هام لفيتامين c وهو فيتامين مضاد للأكسدة ويقوي المناعة ولذلك فهي مهمة جدا للحامل.

فوائد الكمثرى للبشرة

تحتوي الكمثرى على كميات عالي من البروتينان الهامة التي تجدد البشرة، فتلك البروتينات تساعد في تحفيز خلايا البشرة، وإنتاج كرات الدم الحمراء المحملة بالأكسحين، مما يزيد من إصلاح الأنسجة، وبالتالي التخلص من علامات تمدد الجلد وتزيد من نسبة الكولاجين بالبشرة والتخلص من تلك التجاعيد بالبشرة

تحتوي الكمثرى على فيتامين أ :الذي يساعد على الترطيب بشكل كبير وبالتالي يعمل على ترتيطب البشرة بشكل ممتاز.