التخطي إلى المحتوى

القهوة من المشروبات المنتشرة والتي لها شهرة كبيرة ونستطيع أن نشربها بارة أو ساخنة وهي تصنع من حبوب البن المطحون وتوجد القهوة السوداء وهي عبارة عن حبوب البن المخمرة دون إضافة القة أو السكر وغالبا ما تقدم ساخنة والقهوة تحتوي على الكافيين الذي يتواجد طبيعيا في حبوب البن وترجع فائدة القهوة لما بها من مواد غذائية مفيدة ومضادات أكسدة.

فوائد شرب القهوة على الريق

ينصح خبراء التغذية بعدم شرب القهوة على معدة فارغة ولكن لابد من تناول قليل من الطعام أولا حتى نتجنب حدوث أي انتفاخات وعدم الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ويرجع ذلك نتيجة إمكانية زيادة انتاج حمض الهيدروكلوريك اللازم لهضم الطعام فيؤدي إلى التقليل من مستواه الطبيعي فشرب القهوة عد الاستيقاظ من النوم مباشرة يؤدي إلى منع الجسم من انتاج الكميات اللازمة من الكورتيزون وهي مادة كيميائية تنبه الجسم للاستيقاظ وبدء الحركة.

تعمل القهوة على تحسين مستوى الطاقة وذلك لأن شرب القهوة يقلل من الشعور بالإرهاق ويزيد من مستوى الطاقة وذلك لأنها تحتوي على الكافيين حيث إنه ينتقل إلى الدماغ بعد أن يمتصه الدم فيؤدي إلى ارتفاع مستويات النواقل العصبية كما أن الدراسات العلمية أثبتت أن القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظائف الدماغ مثل الذاكرة والحالة المزاجية والوظائف العقلية.

أهمية القهوة للتخسيس والصحة

تعمل القهوة أيضا على حرق الدهون فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الكافيين واحد من المواد الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون.

أثبتت الدراسات العلمية أن القهوة تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني حيث تبين أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يقل لديهم خطر الإصابة بالسكري.

المساعدة على مكافحة الاكتئاب حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يشربون من 4 إلى 5 أكواب من القهوة ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون.