التخطي إلى المحتوى

نشرت صحيفة “الصن” البريطانية تقريرًا مثير للقلق وينتقد 15 من قادة الصحة العامة وصفهم التقرير بـ ” حلقة الذعر والإهمال”، حيث حذّر خبراء من انتشار وباء يشبه الإنفلونزا قد يقتل 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، خلال أقل من يومين، وكان العلماء حذروا في وقت سابق من احتمال ظهور طاعون قاتل وغير معروف يطلق عليه اسم ” المرض إكس” وهو مرض قد يقضي على ملايين البشر.

مرض سريع الحركة والعالم يواجه خطرًا شديدًا

وأوضح مجلس الرصد والاستعداد العالمي: إن العالم يواجه “خطرًا شديدًا” من الأوبئة، وأشار المجلس في تقرير صادر عنه إلى أن “فكرة انتشار وباء في جميع أنحاء العالم تشكل خطرًا حقيقيًّا”، وأضاف: “هناك مرض سريع الحركة لديه القدرة على قتل عشرات الملايين من الناس، وتعطيل الاقتصاديات وزعزعة الأمن القومي”.

مرض في الجهاز التنفسي

وسلط تقرير المجلس على الخطر المحدق من جراء حدوث مرض في الجهاز التنفسي، وحيث أن العالم أصبح اكثر ترابطًا فإن انتشار مثل هذا المرض في جميع انحاء العالم خلال 36 إلى 50 ساعة، مما قد يقتل ما بين 50 و80 مليون شخص ، كما يقول التقرير.

وهذا الفيروس القاتل غير المعروف يمكنه القضاء على ما يقرب من 5 في المائة من الاقتصاد العالمي، وبالتالي سوف يؤدي إلى فوضى اجتماعية، وأضاف التقرير أن الأمراض الفيروسية مثل الإيبولا والإنفلونزا والسارس، من الصعوبة بمكان إدارتها بشكل متزايد،  في ظل انتشار النزاعات الطويلة والهجرة القسرية حول العالم.