التخطي إلى المحتوى

عيد الأضحى من المعروف أن عيد الأضحى يأتي عقب يوم عرفه وهو اليوم العاشر من ذي الحجة وموعد انتهاء العيد هو 13 من ذي الحجة ومن المعروف أن المسلمون يحتفلوا بعيدين عيد الأضحى وعيد الفطر المبارك وياتي عيد الأضحى بعد عيد الفطر وسمي بعدي الأضحى نظرا لتضحيه سيدنا إبراهيم عندما أراد أن يذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام وقام بتضحية بكبش كبير تضحيه لسيدنا إسماعيل وفداءا له ولهذا السبب يقوم المسلمون بذبح الأضحية في أيام هذا العيد ويتم توزيعها علي المسلمين ومن الأفضل أن يتم التضحية والذبح في أول أيام العيد لقوله صلي الله عليه وسلم ( اعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر|)

وقد حددت دار الأفتاء السعودية موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك وسوف يوافق 10 أغسطس، علي ان يكون يوم 2 أغسطس هو غرة شهر زي الحجة وكل عام وكل الأمة الإسلامية بخير وسوف نوضح لحضراتكم طريقة صلاة العيد بالشكل الصحيح من خلال هذه الخطوات البسيطة.

شرح كيفيه صلاه عيد الأضحى

1- إن صلاه العيد سنه مؤكده ويكون وقتها بعد ارتفاع اشمس وتكون في الأماكن الواسعة مثل ساحات المساجد وذلك لغايه تجمع عدد كبير من المسلمين والترابط بينهم فقد كان رسول الله صلي عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلي المصلي فأول شئ يبدأ به الصلاة.

2- إن صلاه العيد عباره عن ركعتين فقط لا تحتوي علي أذان أو إقامة وتكون صلاه جهريه تتم ببدا المصلي بتكبيره الأحرام ويكبر بعدها سبع تكبيرات ويقول بين كل تكبيره والتكبيرة الأخري سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر لقول عائشه رضي الله عنها التكبير في الفطر والأضحى في الولي سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوي تكبيرتي الركوع.

3- في صلاه العيد نقرا سوره الفاتحة وسوره قصيره في الركعة الأولي ويقال انه يفضل قراءه سوره ق أو سوره العلي كما وصانا سيدنا محمد صل الله عيه وسلم وبعد ذللك نقوم بالركوع ونرفع من الركوع ونسجد سجدتين مثل الصلاة الفرض العادية ثم بعد ذلك نبدأ بعد ذلك في الركعة الثانية نكبر خمس تكبيرات غير تكبيره الإحرام ونقرا سوره الفاتحة ثم سوره الغاشية أو سوره القمر كما وصانا النبي صلي الله عليه وسلم ثم نركع ونسجد ونختم الصلاة بالتشهد والتسليم.

4- ثم بعدلك يبدأ أما الصلاة بالخطبة بعد الانتهاء من الصلاة ويبدأ الخطبة بالحمد وشكر الله تعالي والصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم وبعد ذلك يركز علي موضوع ذبح الأضحية ويوجه مجموعه من النائح للمصلين ويجبرهم بآداب العيد والأعمال التي يجب أن يدركوها فيه مشروعيه خروج النساء لأداء صلاه العيد جميع الناس يجوز يهم الذهاب لصلاه العيد ما عدا فقط التي لها عده أما الحائض ف يجوز لها الذهاب للصلاه وسماع الخطبة فقط وتعتزل الصلاة ومن الأفضل أن تذهب المرأ الصلاة مع زوجها وتتجنب ما حرمه الله خارج المنزل من عطور وزينه ويجب أن تكون بمعزل عن الرجال أثناء الصلاة أو تصلي خلفهم لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (عن أم عطيةَ قالت: أمرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، أن نُخرجهُنَّ في الفطرِ والأضحى. العواتقُ والحُيَّضُ وذواتُ الخدورِ. فأمَّا الحُيَّضُ فيعتزلْنَ الصلاةَ ويشهدْنَ الخيرَ ودعوةَ المسلمين. قلتُ: يا رسولَ اللهِ! إحدانا لا يكونُ لها جلبابٌ، قال: لتُلْبِسَها أختُها من جلبابِها) فيديو أعياد المسلمين يوم العيد يكون له طعم ذو مذاق خاص من حيث فرحه المسلمين بعد طول صيام العشر من ذو الحجة وفرحه أيضا التضحية وأجواء العيد تتمني إدارة الموقع لكم عيد سعيد