التخطي إلى المحتوى

كيفية عمل كعب الغزال، حيث تعد حلى كعب الغزال من المقرمشات اللذيذة التي تندرج تحت قائمة المخبوزات، والتي تتميز بها محلات المخبوزات في كافة أنحاء مصر سواء الشعبية، أو المناطق الراقية، حيث يتم إعدادها بحشوات مختلفة سواء بالعجوة، أو باللبن، وأحياناً تقدم بدون حشو، ويمكنك عمل كعب الغزال في المنزل بسهولة، فقط تابعي معنا.

كيفية عمل كعب الغزال بالعجوة

المكونات

كيلو دقيق، 400 جرام زبدة، 2 ملعقة صغيرة سكر، 4 ملاعق صغيرة خميرة، رشة ملح، كوب لبن دافئ، نصف كوب ماء دافئ، عجوة، بيض، فانيليا، سمسم للزينة.

طريقة التحضير

نقوم بخلط الدقيق، والخميرة، والزبدة والسكر، والملح سوياً، ونبدأ بإضافة الماء بالتدريج حتى نحصل على عجينة متماسكة، وتترك لمدة ساعتين حتى تختمر ويتضاعف حجمها.

نقوم بتقطيع العجينة إلى كرات متوسطة الحجم، وفرد كل من هذه الكرات على شكل مستطيل، ونضع عليها كمية مناسبة من العجوة، ونقوم بلفها على شكل رول.

نقوم بتقطيع الرول إلى قطع متساوية الحجم، وتوضع في صينية مدهونة بالزبدة، ونقوم بخفق البيض والفانيليا لدهان الوجه ثم نزينها بالسمسم، وتدخل الفرن على درجة حرارة 180 مئوية حتى تنضج وتصبح باللون الذهبي.

كعب الغزال باللوز والملبن

المقادير

كوب ونصف دقيق، نصف كوب زبدة، ملعقتين ونصف سكر، بيض، فانيليا، ماء دافئ.

للحشو : نصف كوب لوز محمص، ملعقة ونصف سكر بودرة، ملعقة كبيرة ماء ورد، ملبن.

طريقة التحضير

يتم خلط الملبن، والسكر، واللوز، وماء الورد ويترك جانبا لحين الاستخدام، وفي وعاء جاف نخلط جميع مكونات العجينة مع إضافة الماء بالتدريج.

نقوم بفرد العجينة على سطح أملس مع وضع مقدار من الدقيق أسفل العجينة، ويتم تشكيل العجينة على شكل مثلث، ووضع الحشو بداخلها.

نقوم بلف المثلث مثل الكرواسون، مع دهان الوجه بالحليب السائل، وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج.