التخطي إلى المحتوى

مع بداية النصف الثاني من شهر نوفمبر تبدأ الحملات التسويقية الممولة رافعة شعار عروض الجمعة البيضاء أو البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء مع الكثير من عروض وخصومات وتخفيضات في كل المتاجر والأسواق تقريبًا، ومع تلك الأيام يزيد التهافت على الشراء وخروجات التسوق في المولات والمراكز التجارية العملاقة والحقيقة أنه في الخمس سنوات الماضية أصبح شهر نوفمبر من شهور الرواج التجاري بعد أن كان واحد من شهور الكساد.

احترس من عروض البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء

انتبه، لا يوجد تاجر خاسر، فالكثير من العروض والخصومات والتخفيضات التي تأتيك تحت اسم عروض الجمعة البيضاء أو البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء ما هي إلا وهم زائف، لإجبار المستهلك على الشراء وللأسف هذا الوهم كثيرا ما ينجح.

معنا ومن خلال النيل الإخباري نعمل على تقديم النصائح للاستفادة الحقيقة من عروض وخصومات البلاك فرايدي وذلك بعد ان تم رصد العديد والعديد من الشكاوى المتعلقة بعمليات البيع والشراء والنصب والاحتيال في السنة الماضية، نأتيكم بخلاصة التجارب الحقيقية والتعرض للكثير من عمليات الخدع تجارية و الخسائر.

بيع الوهم والكذب في الجمعة البيضاء

من أشهر طرق خداع المستهلك الكذب وقول الأوهام وعلى الرغم من أنها الطريقة الأشهر لدى البائعين إلا أنه هناك الكثير من المستهلكين الذين يصدقون ويمكن ببساطة أن ننصح هنا بعدم تصديق أي كلمة إلا بعد تجربة سابقة ومعاينة ومن أهم النقاط التي يجب لفت النظر لها هي المنتجات المرتبطة بمجالات الصحة العامة ومنتجات العناية بالجسم والشعر وغيرها من العقاقير الصحية أو المكملات الغذائية وخاصة منتجات التخسيس ومنتجات الزيادة العضلات والقوة الجنسية وغيرها من المنتجات متعلقة بمجال الطب البديل مثل خاتم القوة وميدالية النشاط وأسورة الحظ وكل تلك المنتجات لا ننصح أبدا بشرائها ولا الالتفات لها فهي منتجات للإيحاء فقط ويجب إستشارة طبيب متخصص قبل الشراء.

الخصومات الزائفة في البلاك فرايدي

هنا يتعمد التاجر الإعلان عن عرض أو خصم خاص على المنتج ويعلن عن السعر بعد الخصم كما لو كان يدعي أنه يخسر في ذلك الالوقت تحت مسمى التصفيات وما إلى ذلك، ولكن الحقيقة أن التاجر يبيع هذا المنتج بقيمته الفعلية بينما السعر قبل الخصم ما هو إلا سعر وهمي فقط، فإذا كان سعر المنتج 200 جنيهًا مثلا فنجد أنه يضع لافتة تقول ان السعر 400 جنيهًا ويضع خصم بقيمة 50 % حتى تحصل أنت على المنتج بقيمته الفعلية.

عروض وخصومات على المنتجات الغريبة

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من المنتجات الغريبة التي لا تنتمي إلى تصنيف محدد والغريب أنها لا تأتي مع مفهوم التجارة العالمي في العرض والطلب،نشاهد في الفترة الأخيرة العديد من المنتجات الغريبة وغير المفهومة يعتقدها إكسسوارات أو لعب اطفال والبعض يتعامل معها على إنها تذكارات أو ديكورات منزلية والحقيقة أنها أدوات ومنتجات لا يوجد لها نفع وهنا نستوضح معا مثال على تلك المنتجات ذات الأسعار المرتفعة :

  • قفاز ثانوس من فيلم المنتقمون
  • قناع دالي من مسلسل بيت الورق
  • أقنعة الخارقون
  • الأسلحة البلاستيكية
  • الصواريخ والمفرقعات والشماريخ وغيرها.

نصائح الشراء في البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء Black friday

  1. تحديد كافة المتطلبات الحقيقية التي تحتاج لها
  2. لا تعتمد على النزول إلى التسوق دون خطة مسبقة
  3. تحديد الميزانية المتاحة
  4. لا تندفع نحو الفرص الفورية أو العروض حتى ساعة وما إلى ذلك
  5. الامتناع عن شراء الأشياء التي لا تحتاج لها
  6. يجب معرفة متوسط السعر الحقيقي للسلع المطلوبة قبل الخروج والنزول -يمكنك الحصول على ذلك من خلال البحث البسيط عبر الانترنت-
  7. لا تنساق خلف الدعاية – احترس من الإعلانات – احترس من لافتات العروض الكبيرة
  8. عليك أن تتبع التقييمات على المنتجات والمحلات
  9. التبليغ فورا عن اي سوء معاملة أو دعاية غير حقيقية أو منتج سيء حتى لا ينخدع أحد غيرك
  10. أخيرا لا تنبهر بالخصومات ولا تنخدع بتلك العروض التي تدفعك إلى شراء أشياء غير ضرورية لاستكمال الحد الأدنى من المشتريات للحصول على خصم خاص.

ننتظر تجاربكم وخبراتكم السابقة وننتظر تعليقاتكم التي تتحدثون فيها عن تجاربكم الإيجابية أو السلبية التي مررتم بها موسم الجمعة البيضاء أو في البلاك فرايدي مع عروض وخصومات الجمعة السوداء Black Friday.